آخر الأخبار
هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب تفريغ أول حمولة مساعدات انسانية في غزة عبر "الميناء العائم" بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان

دعوات لتعديل النظام الداخلي للبرلمان.. التوقيت يفشل الجلسات ومقترح لالغاء شرط الأغلبية!

سياسة | 31-08-2019, 14:06 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

دعا رئيس كتلة الرافدين النيابية يونادم كنا، اليوم السبت، إلى إجراء تعديل على النظام الداخلي لمجلس النواب من أجل ضمان عقد جلساته بغض النظر عن عدد الحاضرين.

وقال كنا لـ(بغداد اليوم)، إن "في الفصل التشريعي السابق، كانت هناك خلافات حول موعد عقد جلسات البرلمان، فالبعض يرغب بعقدها في الساعة الواحدة ظهرا، وآخرون كانوا يريدون عقدها في الصباح، وهذا الأمر أدى إلى فشل الكثير من الجلسات بسبب غياب نواب وعدم تحقق النصاب القانوني"، مشددا على "ضرورة تعديل النظام الداخلي للبرلمان، اذا استمرت هذه الحالة في الفصل التشريعي الجديد".

واقترح رئيس كتلة الرافدين "عدم اعتماد حضور اغلبية أعضاء مجلس النواب لعقد الجلسات، مثل أغلب برلمانات العالم التي تعقد جلساتها دون حضور اغلبية أعضاءها وتكتفي بالحاضرين حتى لو كان عددهم قليلا جدا"، لافتا إلى أن "النظام الداخلي حتى لو لم يعدل، فهناك فقرات فيه تلزم النائب بحضور الجلسات، وهو ما يجب تطبيقه دون أية ضغوطات أو مجاملات سياسية".

وانتهى الفصل التشريعي الثاني للبرلمان في 3 آب الجاري بعد أن تم تمديده لمدة شهر، وسط انتقادات لاداءه. ومن المقرر أن يبدأ الفصل التشريعي الجديد في 3 أيلول القادم، و"أهم" ما سيشهده، بحسب نواب وكتل سياسية استجواب بعض الوزراء في الحكومة وإقالتهم ربما.