آخر الأخبار
بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل" جمعية الصداقة الايطالية العربية تنظم ندوة لدعم السلام في السودان بالفيديو.. "العناكب" تغزو بساتين مندلي شرقي البلاد وسط مطالبات بمكافحتها- عاجل للعوائل فقط ومنع أجهزة الـ"دي جي".. تحديد ضوابط إيجار المزارع في قضاء بلد اسرائيل تدرس خيار إطلاق عملية عسكرية في لبنان

عضو بالأمن النيابية: على أميركا حماية أجواء العراق او المغادرة.. لن نركع للضغوط !

سياسة | 31-08-2019, 09:23 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

دعا عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية محمد تقي، السبت (31 آب 2019) الولايات المتحدة الامريكية، الى اتخاذ احد خيارين اما حماية الاجواء العراقية من الخروقات التي تتعرض لها او الخروج من البلاد.

وقال عضو اللجنة مهدي تقي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "الحديث عن وجود تحذيرات بشان رفع الدعم الامريكي عن الاموال العراقية في الخارج والدينار العراقي في حال اقر مجلس النواب قانون خروج القوات الامريكية من البلاد، لا حقيقة له، وان صحت تلك الانباء فلن نقبل بها ولن نركع لامريكا".

واضاف ان "واشنطن عليها تحمل مسؤوليتها مما يتعرض له العراق من خروقات معادية من اطراف دولية"، مؤكدا ان "في حال تنصلت امريكا عن ذلك، سنعمل على تشريع قانون لاخراجهم من العراق، والتوجه نحو دول اخرى لتسليح العراق".

وكان عضو اللجنة الامنية النيابية، كاطع الركابي، قال الاربعاء (‏28 آب 2019)، ان الاتفاقية الامنية بين امريكا والعراق لاتلزم التحالف الدولي بحماية الأجواء العراقية.

وذكر الركابي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "حماية الاجواء العراقية مسؤولية قيادة الدفاع الجوي التابعة لوزارة الدفاع العراقية"، مضيفا أن "التحالف الدولي غير مسؤول عن حماية الاجواء العراقية ومن المعيب علينا الاعتماد على جهة دولية او اقليمية لحماية اجوائنا".

وكان نائب قائد قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، كرستوفر ديكا، اشار الثلاثاء (28 آب 2019) الى أنه ليس من واجب قوات التحالف مراقبة اجواء العراق لمنع حصول اعتداءات.

وذكر كرستوفر ديكا، خلال مشاركته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة الفضائية" وتابعته (بغداد اليوم)، إن "القوات العراقية هي من يسيطر على الأجواء وليس التحالف الدولي"، مشيراً إلى أنه "ليس من مهام التحالف الدولي مراقبة الأجواء العراقية تحسباً للاعتداءات".