آخر الأخبار
السجن المؤبد بحق 5 متهمين بتعاطي وتجارة المخدرات مصدر لـ"بغداد اليوم": 51 قتيلاً و20 جريحاً جراء انفجار منجم للفحم في إيران - عاجل مع بدء دوام المدارس والجامعات.. بغداد تشهد زخما مرورياً أسعار الدولار والذهب في الأسواق المحلية ببغداد رئيس الجمهورية يؤكد التزام العراق بتفعيل توصيات اتفاق باريس لتحقيق استدامة بيئية وصحية

بالأسماء.. نائب عن الحكمة يكشف عن جاهزية (5) ملفات استجواب ضد وزراء بحكومة عبدالمهدي

سياسة | 27-08-2019, 11:12 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف النائب عن تيار الحكمة، ستار الجابري، الثلاثاء (27 آب 2019)، عن تجهيز تياره (5) ملفات استجواب لعدة وزراء في حكومة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.

وقال الجابري، لـ(بغداد اليوم)، إن "تيار الحكمة جهز 5 ملفات استجواب بحق بعض الوزراء، اثنين تم تقديمها في الفصل التشريعي السابق، وثلاثة سيتم عرضها مع بداية الفصل التشريعي الجديد"، مبينا أن "استجواب الوزراء حق دستوري وظاهرة صحيحة في العملية السياسية، لكشف العيوب في العمل الحكومي والتقصير الوزاري".

وأضاف أن "من ضمن الوزراء المستجوبين هم وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، ووزير الزراعة، صالح الحسني، فيما سيتم الاعلان عن الاسماء البقية بعد تسليم طلب استجوابهم بشكل رسمي لرئاسة البرلمان".

وتابع النائب عن تيار الحكمة، أن "ملفات الاستجواب ستكون موجهة الى شخص الوزير، وإداءه الحكومي، وعلى ضوء اجوبته سنعلن عن موقفنا"، لافتا إلى أن "في حال كانت الاجوبة غير مقنعة، فسنمضي مع اعضاء البرلمان لسحب الثقة عن الوزير وتغييره".

وكان النائب عن تيار الحكمة ، اسعد المرشدي، أكد الأحد (4 آب 2019)، أن الفصل التشريعي الثالث لمجلس النواب، سيكون حافلا باستجواب واستدعاء بعض الوزراء وطرح الاسئلة على الاخرين.

وقال المرشدي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك الكثير من الملفات التي تخص مشاريع قوانين او استجواب بعض الوزراء لم نتمكن من طرحها خلال الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب لضيق الوقت".

وأضاف المرشدي، أن "الفصل التشريعي الثالث سيشهد طرح الكثير من الملفات، منها ما يتعلق باستجواب الوزراء واستدعاء الوكلاء والمدراء العامين، بالإضافة الى طرح الاسئلة البرلمانية".

وأشار المرشدي، إلى أن "استجواب وزير او مدير عام لا يعني ان هناك استهداف شخصي او سياسي لهذا الوزير، بالعكس الغاية من تلك الاستجوابات التأكد من حقيقة المعلومات وتقويم عمل الوزارة".  

ومن المقرر ان يعاود البرلمان عقد جلساته في الايام العشر الاولى من ايلول المقبل بعد انتهاء عطلة فصل الشريعي الثاني التي بدأت في الرابع من اب الجاري.