آخر الأخبار
قتيل و20 مفقوداً بانفجار ضخم بمنجم للفحم شمال شرق إيران الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ بعد رصد انفجارات بنينوى.. تقرير إسرائيلي: الحشد يطلق حملة لفحص أجهزة اتصالاته تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك

الخارجية توضح سبب استخدام كلمة "استدعاء" بخبرها الخاص عن القائم باعمال السفارة الاميركية

سياسة | 24-08-2019, 05:30 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، احمد الصحاف، السبت (24 آب 2019)، سبب استخدام كلمة "استدعاء" بخبر الوزارة  الخاص عن القائم باعمال السفارة الاميركية في العراق.

وقال الصحاف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "استعمالنا لمفردة "استدعى" جاءت مقصودة ونعنيها، وكنّا نحملُ موقفاً محدداً وأوصلناه"، مبينا أن "الموقف يتلخص بأن الشراكة تستدعي تبادل المواقف والاحاطات  في كل ما من شأنه أن ينعكس على مصالحنا المشتركة، وحيث استجدت أحداث لها أنعكاسات على بنية الامن الوطني العراقي، في ظل منطقة تشهد اضطرابا".

وأضاف البيان أن "رؤيتنا لمصلحة العراق ضمن السياسة الخارجية تتطلب النظر الى الاولويات الواقعية للبلاد وفي مقدمتها تكريس مكتسبات العراق طيلة سنوات مضت وأخذنا لادوار ممكنة وحقيقية ضمن نسق دعم التوازن والاستقرار في المنطقة".

وأردف :"لذا كانت رؤيتنا بضرورة الالتزام بمسارات أوضح للشراكة الستراتيجية وعدم إدخال العراق في كل ما يزعزع أستقراره وأمنه، وتتجلى هذه الرؤية بضرورة تبادل كافة المعلومات اللازمة".

وكان وزير الخارجية، محمد علي الحكيم، الجمعة (23 آب 2019)، قد استدعى القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأمريكيّة لدى بغداد.

وقالت الخارجية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الحكيم استدعى القائم بالاعمال في سفارة الولايات المتحدة الامريكية لدى بغداد براين مكفيترز، لعدم تواجد السفير الامريكي في العراق".

واضاف البيان أن "الحكيم استعرض خلال لقاءه بمكفيترز سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وواشنطن، وسُبُل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين، وتمت مناقشة اخر المستجدات على الساحة العراقية والإقليمية، بالإضافة الى القضايا المتعلقة بالتعاون الاستخباري والعسكري ومحاربة الإرهاب بموجب أولويات العراق ورؤية القائد العام للقوات المسلحة العراقية".

ولفت إلى أن "العراق ملتزم بمبدأ حسن الجوار مع جيرانه وبما يحفظ امن العراق والمنطقة، وان العراق ليس ساحة للنزاع والاختلاف بل للبناء والتنمية، وفي هذا الإطار حث الوزير الحكيم الجانب الامريكي على الالتزام بتنفيذ بنود اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع العراق في الجوانب الأمنية والاقتصادية وبما يعزز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف القطاعات".

واوضح الحكيم، أن "العراق وحكومته يضع كل الخيارات الدبلوماسية والقانونية في مقدمة أولوياته لمنع أي تدخل خارجي في شأنه الداخلي وبما يصون امن وسيادة العراق وشعبه".