آخر الأخبار
قتيل و20 مفقوداً بانفجار ضخم بمنجم للفحم شمال شرق إيران الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ بعد رصد انفجارات بنينوى.. تقرير إسرائيلي: الحشد يطلق حملة لفحص أجهزة اتصالاته تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك

خلافاً للتوقعات.. ستاندرد اند بورز: اقتصاد العراق سيتعافى.. هذا ما سيحصل للقطاعات غير النفطية

محليات | 24-08-2019, 04:21 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

توقعت شركة الخدمات المالية الامريكية، ستاندرد آند بورز، السبت (24 آب 2019)، تعافي العراق من العجز الحاصل بموازنة 2019، من خلال  الانتعاش التدريجي للنشاط الاقتصادي غير النفطي.

وقال الشركة في تقرير جديد تناول عدداً من الدول العربية ان العراق سيسجل عجزا في الميزانية 2019 والسنوات المقبلة، بسبب انخفاض أسعار النفط وحاجات إنفاق كبيرة.

وكشفت "ستاندرد آند بورز"، عن امكانية  أن يتعافى النمو في العراق في 2019 بدعم من زيادات متوقعة في إنتاج النفط وانتعاش تدريجي للنشاط الاقتصادي غير النفطي.

وقالت الشركة إنها قد تخفض تصنيفاتها للعراق إذا زادت الحكومة الإنفاق بما يتجاوز توقعاتها.

وكان عضو اللجنة المالية النيابية، احمد مظهر الجبوري، أكد الخميس (22 آب 2019)، عدم وجود موازنة تكميلية في موازنة العام الحالي 2019، فيما تحدثت عن وجود مؤشرات خطيرة بعجز يتخطى الـ 72 ترليون للعام المقبل.

وقال الجبوري، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "قانون الموازنة واحد، ولا توجد موازنة تكميلية للعام الحالي".

وأضاف الجبوري، أن "الموازنة التكميلية تحصل عندما يكون هناك فائض في الواردات، ولكن عند عدم وجود الفائض لا نحتاج للموازنة التكميلية، خاصة وان المؤشرات لموازنة 2020 تنذر بالخطر عن أكثر من 72 تريليون دينار عجز في الموازنة، وبالتالي لا يوجد ما اسمه موازنة تكميلية".