آخر الأخبار
قتيل و20 مفقوداً بانفجار ضخم بمنجم للفحم شمال شرق إيران الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ بعد رصد انفجارات بنينوى.. تقرير إسرائيلي: الحشد يطلق حملة لفحص أجهزة اتصالاته تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك

زيباري يكشف عن 3 اسرار ’’غير قانونية’’ لصمود “النظام السوري” وعدم سقوطه.. ابلغت بها وشنطن

سياسة | 22-08-2019, 04:36 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف وزير الخارجية العراقي الاسبق، هوشيار زيباري، الخميس (22اب 2019)، عن سر صمود “النظام السوري” ، مبينا أنه أبلغ الولايات المُتحدة إن النظام لن يسقط، وتركيبته مختلفة.

وقال زيباري في زيباري في مقابلة مع صحيفة "الاندبندينت"، بنسحتها العربية، إنه "ذهبت في زيارة إلى الولايات المُتحدة مع نوري المالكي (رئيس الحكومة)، والثورة السورية كانت قد بدأت، وابلغت الولايات المُتحدة إن النظام السوري لن يسقط، تركيبته تختلف، نحن نعرفهم وتعاشينا معهم".

وأضاف أن "الامريكيون كانوا يتصورون أن النظام سينهار بسبب مؤشرات الاقتصاد الخاصة بهم،  قلنا لهم هذه دولة تعيش على التهريب، وتعيش على دفن النفايات النووية، على تجارة الممنوعات، هذه التقديرات الخاصة بالاقتصاد والأرقام المُجردة مخطئة"، لافتا إلى ان "أخوتنا الخليجيون كانوا متلهفين، قلنا لهم إن النظام شرس ولديه قدرة على المقاومة،  لذلك، هذه التنظيمات المتطرفة ستستفيد من الصراع، وستتحول سوريا قاعدة جيدة لهم، لكنهم لم يصدقوا".

واردف :" في واشنطن، أتذكر جاءنا ديفيد باتريوس (مدير وكالة المخابرات المركزية) وهيلاري كلينتون (وزيرة الخارجية)، الموضوع الأساسي كان سوريا، قالوا للمالكي التحقوا، النظام السوري سيسقط، قال المالكي لا، لن يسقط الجيش قائم، هناك مسيطرون علويون، ومسيحيون، وسنة ودروز وأقليات، متماسكون، والمعارضة معارضة إسلامية وغير جذابة، المعارضة القومية العلمانية الديمقراطية ضعيفة، ولا تملك دعماً، فصار نقاش، صديقي باتريوس كان موجوداً سابقاً في العراق، قال إن النظام السوري سيسقط، قلت له، سيادة الجنرال، أختلف مع تقييمك، قال هوشيار أنا رئيس وكالة المخابرات الأميركية، ونحن نعلم أكثر، قلت مثلما كنت تعرف أكثر عن بلدي العراق، فضحك!".