آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

الزراعة: استمرار حظر دخول 18 مادة للعراق والتهريب يسهل دخولها رغم المطالبات الرسمية

محليات | 6-08-2019, 03:37 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد وزير الزراعة، صالح الحسني، الثلاثاء، 06 آب، 2019، استمرار حظر دخول 18 مادة للعراق، فيما لفت إلى أن التهريب سهل دخولها رغم المطالبات الرسمية.

وأوضح الحسني، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "استمرار سريان هذا القرار (منع الاستيراد) يأتي حفاظا على المنتج المحلي ولتشجيع الفلاحين والمزارعين ومربي الثروة الحيوانية على مواصلة الإنتاج، فضلا عن تشغيل الأيدي العاملة وتفعيل دور القطاع الخاص في زيادة الاستثمار وإنشاء المشاريع الاستثمارية الزراعية لدعم الاقتصاد الوطني للبلد".

وأشار إلى أن "قائمة المحاصيل الممنوعة من الاستيراد حاليا تشمل (الطماطم، الخيار، الباذنجان، اللهانة، القرنابيط، الجزر، النبق، الذرة الصفراء، الخس، الثوم الطازج، الشجر، الرقي، البطيخ، الفلفل والتمر) فضلا عن (بيض المائدة، الدجاج، والأسماك)".

وبين الحسني أن "المنتجات الزراعية المستوردة والموجودة في الأسواق المحلية تدخل عن طريق التهريب وبطرق غير قانونية من خلال المنافذ الحدودية وخارج موافقات الاستيراد التي تمنحها وزارة الزراعة"، مشيرا إلى "استمرار التواصل مع هيأة المنافذ الحدودية والجهات الأمنية لمنع دخول المواد والمنتجات الزراعية الممنوعة من الاستيراد".

وأضاف أن "قرار فتح الاستيراد يتوقف على توازن السوق وحسب الحاجة المحلية إضافة إلى اعتماد الرزنامة الزراعية الموضوعة من قبل وزارة الزراعة"، داعيا "المواطنين للثقة بوزارتهم والوفرة المحلية للمنتج العراقي حقيقية وليست لمجرد التعاطي الإعلامي".