آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

الكشف عن حراك للجماهير ’’الفيدرالية’’ في البصرة بشأن الانتخابات المقبلة

سياسة | 5-08-2019, 14:18 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة 

كشف عضو مجلس محافظة البصرة كريم شواك، اليوم الإثنين، عن حراك لجماهير "الفيدرالية" في البصرة، لخوض انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

وقال كريم شواك، في حديث لـ(بغداد اليوم )، إن "العقل السياسي المتأكسد، الذي يمتلك المصالح والسلاح والسلطة، يمنع إقامة إقليم البصرة"، كاشفاً عن "حراكات موسعة تجريها الجماهير الفيدرالية في البصرة، لخوض السباق الانتخابي والحصول على أكبر عدد من المقاعد بمجلس البصرة".

واتهم شواك، جهات وشخصيات سياسية لم يسمها بـ"الوقوف بوجه مشروع إقليم البصرة من خلال مخالفة القانون والدستور، وعدم الشروع بإجراءات التصويت على الرغم من حصول الشروط المطلوبة".

وتابع عضو مجلس محافظة البصرة، أن "شخصيات سياسية في المركز، بدأت تبدي تعاطفها وتأييدها لإقامة إقليم البصرة"، واصفاً هذا النوع من التأييد والتعاطف بـ"المخادع".

وشهدت محافظة البصرة تظاهرات بدأت شرارتها في 8 تموز من العام الماضي 2018، لتتوسع الى محافظات الجنوب وبغداد، احتجاجا على تفشي البطالة والفساد وتردي الخدمات، احرقت خلال التظاهرات عددا من مقار الاحزاب الحاكمة، ومقر القنصلية الإيرانية، فيما أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في (22 تموز 2017)، وفاة (13) متظاهراً، وإصابة (729) بينهم (460) من القوات الأمنية و(269) من المتظاهرين، فضلاً عن اعتقال (757) متظاهراً، أطلق سراح أغلبهم، وتعرض (91) مبنى حكومياً وسكنياً وعجلات لأضرار.

ودفعت الاحداث التي شهدتها البصرة، مجلس المحافظة إلى جمع تواقيع 15 من أعضائه من أجل إنشاء إقليم في المحافظة، تبعها تأييد من قبل بعض الجماهير لإنشاء إقليم البصرة.