آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

تحالف سياسي بصري يؤكد تحركه لإحياء مشروع ‏‎“‎إقليم البصرة‎”‎ الإداري والإعلان عنه قريباً

سياسة | 4-03-2020, 14:51 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة

كشف رئيس تحالف اباة في مجلس محافظة البصرة المنحل، كريم شواك، الاربعاء (04 آذار 2020)، عن تحرك تحالفه مع جماهير البصرة لأحياء مشروع "إقليم البصرة"، والإعلان عنه إداريا.

وقال شواك لـ (بغداد اليوم)، إن "الخيار الوحيد لازدهار محافظة البصرة، هو اقامة الإقليم الإداري للخلاص من هيمنة الاحزاب السياسية، وحصول المواطنين على حقوقهم بشكل كامل ".

واضاف أن "حيتان الفساد لا تعطي محافظة البصرة حقوقها الكاملة، بل عملت على سرقتها طوال السنوات الماضية"، لافتا إلى أن "هذه الاحزاب وقفت بالضد من تمرير حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، لأنه اراد استرجاع الأموال المسروقة".

وتابع شواك أن "كافة الطرق التي يجب اتباعها لإقامة الإقليم قد تم تنفيذها لكن تم تجاهلها بشكل مقصود من قبل حكومة المركز وزعماء الاحزاب"، محذرا من "خروج الوضع عن السيطرة في حال استمرار سياسة التهميش تجاه المحافظة".

وشهدت محافظة البصرة في تموز 2017، تظاهرات كبيرة توسعت الى محافظات الجنوب وبغداد، احتجاجا على تفشي البطالة والفساد وتردي الخدمات احرقت خلالها عددا من مقار الاحزاب وتم اقتحام عدد من المباني الحكومية، فيما أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، في (22 تموز 2017)، استشهاد (13) متظاهراً، وإصابة (729) بينهم (460) من القوات الأمنية و(269) من المتظاهرين، فضلاً عن اعتقال (757) متظاهراً، أطلق سراح أغلبهم، فضلا عن تعرض (91) مبنى حكومياً وسكنياً وعجلات لاضرار.

ودفعت الاحداث التي شهدتها البصرة، مجلس المحافظة إلى جمع تواقيع 15 من أعضائه من أجل إنشاء إقليم في المحافظة، لرفعه إلى مجلس الوزراء، وبعد 15 يوماً سيَرفع الأخير الطلب إلى مفوضية الانتخابات تمهيداً لتحديدها موعدٍ للاستفتاء خلال 3 أشهر، وستقوم الحكومة المحلية حتى ذلك الوقت بتهيئة مستلزمات الاستفتاء.