آخر الأخبار
كلفة استيراد الكهرباء في العراق أقل من انشائها.. مختص يفصّل الآلية بالأرقام - عاجل يواجه 115 تهمة.. مان سيتي مهدد بالاستبعاد من كل بطولات الموسم 5 آلاف درجة وظيفية للمتبقين من خريجي ذوي المهن الصحية والطبية (وثيقة) الصحة تدعو الأطباء المتقدمين لإعادة التعيين إلى المراجعة حمودي يطالب الحكومة بتهيئة الامكانيات لبناء منظومة للأمن السيبراني

شاهد.. صور جديدة تعزز نظرية وجود حياة على الكوكب الأحمر

منوعات | 31-07-2019, 13:32 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

يبدو المريخ وكأنه كوكب غبار ميت وجاف، لكن العلماء يقولون خلاف ذلك، ويحاولون إثبات أنه كان رطبا ودافئا في مرحلة ما قبل مليارات السنين، بما يكفي لتظهر وتتطور الحياة على سطحه.

وتزايدت الجهود العلمية لإثبات هذه النظرية في السنوات الأخيرة، وعقب "موت" مسبار "أبورتيونيتي" بسبب العاصفة الترابية الشديدة التي اجتاحت المريخ، أخذ مسبار "كريوسيتي" على عاتقه عبء هذا العمل، حيث يتجول حول فوهة "غيل" الشهيرة على سطح الكوكب الأحمر، بحثا عن أدلة على وجود الحياة هناك منذ مليارات السنين، ويعتبر العلماء هذه الفوهة المكان المثالي للعثور على أدلة على الحياة الماضية على الكوكب.

وقال أستاذ علوم الأرض بجامعة ولاية بنسلفانيا، كريستوفر هاوس، وهو عالم مشارك في مهمة مختبر علوم المريخ التابعة لوكالة "ناسا"، في بيان صحفي حول مهمة مسبار "كريوسيتي" وعن كيفية المشاركة بشكل يومي في المهمة الرائدة: "يبدو أن فوهة غيل كانت بحيرة، استمرت فيها المياه لمدة مليار عام أو أكثر"، مشيرا إلى أن "مهمة الفضاء وجدت الكثير من الحجر الطيني الطبقي في الموقع"، بحسب موقع "RT".

وأوضح أستاذ علوم الأرض، أن "البحيرة كانت مليئة بالرواسب وتحولت إلى حجر تآكل بعد ذلك، وهذه العملية هي التي خلقت جبل شارب الذي يشكل القمة المركزيى لفوهة غيل".

وتابع هاوس، أن "المياه الجوفية عبرت المنطقة واستمرت لفترة طويلة ربما مليار عام أو أكثر، ويستند هذا الاستنتاج إلى اكتشاف شقوق مملوءة بالكبريتات التي تشير إلى أن الماء مر عبر الصخور لفترة طويلة، بعد أن توقف الكوكب عن تشكيل بحيرات".

ويضاف إلى هذه الفرضيات وجود معادن كبريتية أخرى مثل البايرايت، والتي من شأنها أن تشير إلى أن الظروف البيئية ربما كانت "على قيد الحياة" في الماضي، وفقا لما قاله هاوس، مضيفا: "هذا هو العصر الذهبي لعلوم الكواكب، حيث يظهر شيء جديد تماما كل يوم".

وعلى الرغم من أنه يبدو أنه يتحرك ببطء بالنسبة للمراقبين، إلا أن وتيرة العمليات اليومية لمسبار "كريوسيتي" سريعة ومفصلة بشكل جيد.

وأكد أستاذ علوم الأرض، أن مثل هذه البعثات "أثبتت أن المريخ احتوى على بيئات ملائمة للسكن في الماضي"، مشيرا إلى أنه "على الرغم من أن الكوكب الأحمر يبدو جافا ومقفرا وباردا بلا حياة، إلا أنه يشبه الأرض أكثر من غيره من العوالم الأخرى في النظام الشمسي، حيث أن كوكب الزهرة هو عبارة عن جهنم، بينما يعد كوكب المشتري كرة ضخمة من الغازات المشعة، إلى جانب الكواكب والأقمار الأخرى شديدة البرودة والميتة البعيدة عن نور الشمس".