آخر الأخبار
حقيقة استشهاد نائب "قاآني" في غارة بيروت تحذير من "سرطان النخيل" في بساتين العراق: قد يكون انتشاره مدبراً نائب يفند التوجه "المبطن" نحو الانتخابات المبكرة: القرار يصطدم بعقبات سياسية ومالية أول تعليق من حزب الله على غارة ضاحية بيروت ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت

الاقتصاد النيابية تدعو لتخفيض نسب الفائدة على قروض الموظفين والمواطنين

سياسة | 31-07-2019, 12:16 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

دعا عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، سالم طحمير، الأربعاء، 31 تموز، 2019، الى مفاتحة وزارة المالية من اجل تخفيض نسب الفائدة التي تفرضها المصارف الاهلي والحكومية على قروض الموظفين والمواطنين والمتقاعدين.

وقال طحمير، في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "تلك الفوائد التي تفرضها المصارف الحكومية او الاهلية بنسب عالية جدا، على المواطنين او الموظفين تمثل عبئاً كبيراً على المقترضين".

وأضاف طحمير، أن "الظروف المعيشية الصعبة التي مر بها المواطن لا تتحمل نسب فوائد تصل الى 8% أو أكثر"، مؤكدا انه "من اجل المصلحة العامة يجب سعي مجلس النواب واللجان المختصة على مخاطبة وزارة المالية من اجل تخفيض تلك النسب".

وكان النائب عن كتلة "النهج الوطني"، جمال المحمداوي،قد دعا في وقت سابق، الى إزالة الفوائد المجحفة المفروضة على سلف الموظفين، فيما كشف عن ضرر كبير.

وقال المحمداوي في مؤتمر صحفي، إنه "يعارض وبشدة ما يفرض من نسبة فائدة باهظة على قروض وسلف الموظفين وبطريقة تراكمية تضاعف الفوائد المترتبة على المقترضين، بحيث تصل قيمة الفائدة الكلية لسلفة (عشرة ملايين) الى أربعة ملاين وخمسمائة ألف دينار، وهكذا تتزايد قيمة الفائدة كلما زاد مقدار القرض المستلم من الموظف ".

وأضاف، أن "هذه الفوائد التراكمية العالية تعبر عن سياسة مجحفة بحق الموظفين تتطلب المراجعة الفورية وتغييرها، بما يرفع ذلك الاجحاف ويزيل الضرر البليغ على المواطن المحتاج لتلك القروض"، مشيراً الى أنه "على المتضررين سلوك الطرق والأليات القانونية للاحتجاج والاعتراض على هذه القرارات المجحفة وتصحيح تلك القرارات بما ينفع ذألك الضرر الواضح" .