آخر الأخبار
جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق

وزير التعليم يكشف عن وجود معمل لبيع اللحوم داخل جامعة بغداد

محليات | 29-07-2019, 14:27 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل، الاثنين، وجود معمل يقوم باستيراد اللحوم من الهند وبيعها على انها عراقية داخل جامعة بغداد.

وقال السهيل خلال حديثه لبرنامج (وجهة نظر)، الذي يقدمه الإعلامي الدكتور نبيل جاسم من على شاشة دجلة الفضائية، ان "وبعد استلامه مهامه وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي وحين اطلاعه على مفاصل جامعة بغداد اكتشف وجود معمل لبيع اللحوم الهندية داخل بناية الجامعة على انها عراقية،  بالاضافة الى التعاقد مع شركات وهمية لتنظيف الممرات المائية".

وبخصوص اعفاء رؤساء الجامعات واستبدالهم، اكد السهيل ان "هناك نحو 6 من رؤساء الجامعات قدموا طلب اعفاءهم من مناصبهم، الامر الذي دعانا الى تعيين اشخاص نزيهين وكفؤين، غير تابعين لاحزاب وجهات سياسية لادارة تلك الجامعات".

وأضاف السهيل، انه "في حال وجود الشخص المناسب والمهني لإدارة جامعة بغداد، بالشكل السليم سيتم ترشيحه لشغل منصب رئيس الجامعة".

وبخصوص عمل الكليات الاهلية، قال السهيل ان "هناك كليات أهلية ثبت لديها ممارسات غير منطقية مع الطلبة، وتم ضبطهم بالغش الجماعي بعد اهمالهم أجهزة التشويش والتسجيل الفيديوي التي وجدتها لا تعمل في العديد من الكليات والجامعات الاهلية، ولهذا و جهت بإيقاف عمداء تلك الكليات الذين تم تعيينهم بدون أي ضوابط أصولية".

وأشار السهيل، الى ان "هناك تدريسيين فضائيين يعملون في الكليات الاهلية ويكتبون على انهم أساتذة أجانب وقد وجهنا بالتحقيق في هذه القضية ومعاقبة المقصرين".

وعن الدرجات الوظيفية، اكد السهيل ان وزارته تمتلك 400 درجة وظيفية فقط ناتجة من حركة الملاك، فيما أشار إلى سعي وزارته لإيجاد فرص عمل لحملة الشهادات العليا عبر عدة آليات.

وبين "نمتلك 400 درجة فقط من حركة الملاك، وحصلنا على زيادة في بغداد"، مشيرا إلى أن "90% من موازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تذهب للرواتب".

وأضاف، أن "مطالب أصحاب الشهادات العليا تتمثل بالتعيين على ملاك وزارة التعليم"، مبينا أن وزارته ولإيجاد فرص عمل لهم "ألزمت الجامعات الأهلية بتعيين 70% من كوادرها من حملة الشهادت العليا من الشباب، وكذلك فصلنا التعليم الصباحي عن المسائي، ومنعنا أساتذة الكليات الصباحية من التدريس في الكليات المسائية، لكن الجميع يريدون تعيين حكومي في كلية صباحية".

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى "عدم وجود سلطة إدارية ومالية لوزارته على الجامعات والكليات الأهلية".