آخر الأخبار
النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي المرصد السوري: عشرات الشهداء بـ "غارة إسرائيلية" قرب حلب اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال

اتفاق عراقي لبناني على تفعيل اللجان المشتركة وتطوير التعاون الاقتصادي

اقتصاد | 29-07-2019, 10:29 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أكد وزيرا التجارة العراقي محمد هاشم العاني ونظيره اللبناني حسن مراد، اليوم الاثنين، على "أهمية" تفعيل اللجنة العراقية اللبنانية المشتركة لتحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين في شتى المجالات، وتحريك جميع الاتفاقيات السابقة بينهما.

وقال إعلام وزارة التجارة العراقية في بيان، إن "وزيرها محمد هاشم العاني استقبل نظيره اللبناني حسن مراد الذي يزور العاصمة بغداد في زيارة رسمية"، مبينا أن الطرفين بحثا "افاق التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري بين البلدين".

ونقل البيان عن العاني قوله، خلال اللقاء، إن "العراق يسعى الى فتح صفحة جديدة من التعاون الاقتصادي وعلاقات متوازنة ومتطورة مع محيطه العربي من خلال تفعيل العلاقات الاقتصادية والتجارية وتوقيع اتفاقيات ثنائية، خاصة وان البلد اصبح جاذب للاستثمار بعد الاستقرار الامني والاقتصادي"، مؤكدا على أهمية "تفعيل اللجنة العراقية اللبنانية المشتركة لتحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين في شتى المجالات.

وأضاف، أن "الفترة القادمة  ستشهد دراسة واقعية عن مستوى العلاقات وايجاد مجالات لتطويرها بما ينسجم ورغبة البلدين في ايجاد افاق جديدة للتعاون، فضلا عن منح القطاع الخاص العراقي واللبناني فرصة لتوطيد العلاقات وتبادل الخبرات بما يحقق المصلحة العليا للبلدين الشقيقين".

وأشار وزير التجارة العراقي، الى "الحاجة للتوجه للاستثمار وايجاد فرص استثمارية وتحقيق شراكات، فضلا عن اقامة مؤتمرات موسعة لرجال الاعمال لعرض الفرص الاستثمارية، وتأهيل المحافظات التي لازالت تعاني من مشاكل في البنى التحتية"، داعيا الشركات اللبنانية لـ"المشاركة في حملة الاعمار، ولدينا الرغبة الكاملة في التعاون والاستثمار".

ومن جانبه، أكد الوزير اللبناني، ان "العلاقة مع العراق ستشهد تطورا كبيرا في شتى المجالات وصولا لتحقيق التكامل الاقتصادي"، مؤكدا "السعي من خلال اللجنة المشتركة لتفعيل الاتفاقيات الثنائية وتحريك كل الاتفاقيات والتفاهمات التي جرت في وقت سابق".

وأضاف، أن بلاده تعمل "نعمل على ايجاد ارضية لتحقيق التكامل الاقتصادي مع العراق وزيادة حجم التبادل التجاري الى مديات اوسع، كذلك تفعيل البروتكولات المتوقفة في مجالات التعاون الثنائي".