آخر الأخبار
تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري

عضو بالنزاهة النيابية يطالب بإعادة هيكلة وزارة الخارجية

سياسة | 29-07-2019, 06:11 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

طالبت لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي، الإثنين (29 تموز 2019)، الحكومة العراقية، بإعادة هيكلة وزارة الخارجية، فيما بينت سبب ذلك.

وقال عضو اللجنة كاظم الصيادي، في حديث لـ (بغداد اليوم): "اننا نناشد وندعو الحكومة العراقية متمثلة بمجلس الوزراء، ومجلس النواب العراقي، بإصدار قرار حول إعادة هيكلة وزارة الخارجية، بسبب سيطرة الزعماء السياسيين وابنائهم على الوزارة".

ودعا الصيادي إلى "نقل جميع ابناء الكتل السياسية في وزارة الخارجية الى وزارة البلديات لخدمة بلدهم من الداخل وليس الخارج ان كانوا فعلا يحبون العراق".

وكان عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، عامر الفايز، قد قال الخميس (18 نيسان 2019)، إن وزير الخارجية محمد علي الحكيم اشتكى من سفراء عراقيين فاشلين اختارتهم الأحزاب، مؤكداً وضع معايير جديدة لتعيين السفراء.

وقال الفائز في تصريح صحفي، إن "المعايير التي وضعتها وزارة الخارجية لتعيين السفراء ستشمل المستمرين في الخدمة والمتقدمين حديثاً ايضا".

وأضاف، أن "الوزير محمد الحكيم اشتكى خلال استضافته في البرلمان من سفراء عراقيين فاشلين تم اختيارهم بطريقة غير مناسبة في الفترات الماضية".

بدورها كشفت جبهة مناهضة حزب البعث، الثلاثاء (22 كانون الثاني، 2019) عن تحرك وصفته بـ "المريب" لتسنم أعضاء بالحزب المحظور مناصب في وزارة الخارجية.

وقال عضو الجبهة عبد الاله النائلي، في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بمشاركة اعضاء الجبهة من مختلف الكتل النيابية، إن "هناك تحركا مريبا لتسنم اعضاء من حزب البعث لبعض المناصب المهمة في وزارة الخارجية"، مبينا ان "البعث يحاول في هذه الفترة يحاولون اعادة صفوفهم للامساك بدوائر الوزارة".

واشار إلى "ابعاد العناصر الكفوءة، واصحاب الشهادات من ذوي الشهداء والسجناء السياسيين بحجة عدم الكفاءة"، لافتا الى ان "وزارة الخارجية اعادت الكثير من البعثيين واولادهم تحت عنوان الكفاءة والخيرة ولكن في الحقيقة عي تحجيم دور الشرفاء".