آخر الأخبار
تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري

مفوضية حقوق الانسان في البصرة تعبر عن قلقها ازاء التلوث بالمحافظة وتحدد 3 محاور

سياسة | 28-07-2019, 18:22 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة
عبرت مفوضية حقوق الانسان في محافظة البصرة، الاثنين، عن قلقها البالغ لعدم وجود قرار من الحكومة بخصوص التلوث في المحافظة، فيما حددت ثلاثة محاور بخصوص ذلك.
وقال مكتب المفوضية في بيان، انه "يراقب بقلق بالغ انقضاء اشهر تلو أخرى دون وجود قرار جاد من رئاسة الحكومة ازاء العمل على اعداد خطة ستراتيجية متكاملة (رغم وعود تجاوزت العشرات) لمعالجة التلوث في محافظة البصرة وعلى ثلاثة محاور وهي: انهاء معالجة المواقع الملوثة إشعاعيا".
واضاف، "المحور الاخر هو معالجة الانبعاثات النفطية جراء الاحتراق او المستخرجة مع الخام والتي اشرفنا على العام الثالث بالوعود لمعالجتها وخصوصا في مناطق شمال البصرة من اقضية المدينة وناحية الهوير  والقرنة والدير ونهران عمر نزولا إلى قضاء الزبير ووصولا إلى ناحية ام قصر وقضاء الفاو وناحية السيبة".
وتابع، "كذلك المعالجة الخاصة بمياه شط العرب وافرعه وخصوصا بعد الدراسات الأخيرة"، داعيا، محافظ البصرة ورئيس مجلسها الى "عقد جلسة لمجلس المحافظة ودعوة رئيس الحكومة ورئيس البرلمان وبحضور الجهات ذات الاختصاص لاتخاذ القرارات الحقيقية بالمعالجات التي لن تقف مادامت البصرة هي من تجود باموالها...ليسجل ذلك الله والتأريخ وتخطه أنامل الأطفال على لوحة مستقبل العراق".
وبين مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، انه "سيوجه رسائلا مدعمة بابحاث رصينة خلال شهر آب إلى الزعامات الدينية والسياسية والشخصيات المدنية والاعلامية  والمنظمة الدولية وفعالياتها".