آخر الأخبار
ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري قتل بظروف غامضة.. العثور على جثة منتسب لاستخبارات الناصرية اللامي: المالية ستطلق 3 آلاف درجة وظيفية لعقود بشائر السلام في ميسان - عاجل الجيش الإسرائيلي يطلق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى والجولان مصادر غربية: إسرائيل استغرقت 15 عاماً بالإعداد لتفجير أجهزة "بيجر" في لبنان

العاني: الحكومة غير قادرة لوحدها على مواجهة القائمين على زعزعة استقرار العراق.. هذا ما تريده واشنطن

سياسة | 28-07-2019, 10:59 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة
قال النائب، ظافر العاني، الاحد (28 تموز 2019)، أن تشريع الولايات المتحدة لقانون "منع زعزعة استقرار العراق"، سيساهم في استقرار الدولة العراقية.

وأوضح العاني في تصريح صحفي، أن "تمرير قانون منع زعزعة العراق سيقدم مساعدة للشعب العراقي في استقرار الدولة"، لافتا إلى أن "استقرار العراق بات أمرا يهم الكثير من الدول في العالم".

وأضاف أن "عدم استقرار العراق انعكس على الكثير من دول العالم ماليا وسياسيا وعسكريا"، لافتا إلى أن "المجتمع الدولي والدول الصديقة غير مستعدة لتعرض الدولة العراقية إلى هذه التحديات والمشاكل".

ولفت إلى ان "الحكومة العراقية غير قادرة بمفردها على مواجهة القائمين على زعزعة استقرار العراق لان معظمهم محميين اما من خلال تواجدهم في السلطة أو حملهم السلاح"، منوها إلى أن "الحاجة لمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية امر ضروري وحيوي".

ولم يستبعد العاني "امكانية تدخل أمريكي في العراق في حال المصادقة على هذا القانون"، داعيا الحكومة إلى "منع هذا التدخل الأجنبي في العراق عبر إجراء معالجات للخروقات التي تحصل في الكثير من المناطق".

بدوره يقول رئيس مركز التفكير السياسي إحسان الشمري ان "مجلس الشيوخ الأمريكي سيصادق على قانون منع زعزعة استقرار العراق في النصف الثاني قبل نهاية العام 2019" مبينا ان "هناك إشكالية وصراع داخل مجلس الشيوخ الأمريكي بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي للمصادقة على قانون منع زعزعة العراق".

ويضيف الشمري أن "القانون يجيز للرئيس الأمريكي فرض عقوبات على أي أجنبي ينوي القيام متعمداً بأي شكل من أعمال العنف له غرض أو تأثير مباشر على تهديد السلام والاستقرار في العراق أو حكومة العراق وتقويض العملية الديمقراطية فيه أو تقويض الجهود الكبيرة لتعزيز البناء الاقتصادي والإصلاح السياسي أو تقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب العراقي".

ويشير إلى أن "بعد الانتهاء من المصادقة من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي يحتاج إلى مصادقة الرئيس الأمريكي حتى يكون ملزما للسلطات الأمريكية وتحديدا الخارجية والخزانة وغيرها من الجهات الحكومي"، منوها إلى أن التدخل العسكري مرتبط باتفاقية الإطار الستراتيجي الموقعة بين واشنطن وبغداد".