آخر الأخبار
اعتراض نيابي على على آلية اختيار أسماء المقبولين للتعيينات في عقود بابل القبض على متهمين اثنين "تزوير ومخدرات" وإزالة تجاوزات واتلاف مواد في بغداد أمطار رعدية في الشمال واجواء لطيفة في الوسط والجنوب.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة القطاع المصرفي في العراق.. إخفاقات كثيرة وحاجة فعلية لتطويره - عاجل بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال

مجلس ديالى يكشف أبرز أسباب بقاء الصيدليات الوهمية في المحافظة

محليات | 26-07-2019, 14:07 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى 

كشفت لجنة الصحة في مجلس ديالى، اليوم الجمعة، أبرز الأسباب التي تمنع وضع نهاية لملف الصيدليات الوهمية داخل المحافظة، فيما أكدت أن معالجة الملف بحاجة لتدخل من بغداد.

وقالت رئيس لجنة الصحة، نجاة الطائي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "ديالى تحوي حاليا على مئات الصيدليات الوهمية، في مختلف الاقضية والنواحي، وهي من الملفات المعقدة جدا".

وأوضحت الطائي، أن "3 اسباب رئيسية تمنع معالجة ملف الصيدليات الوهمية بشكل جذري، أبرزها ارتباط بعض الصيدليات بقوى وشخصيات متنفذة، تمنع أي إجراء قانوني ضدها".

وأكدت رئيس لجنة الصحة بمحافظة ديالى، أن "الصيدليات الوهمية حقيقة موجودة على الارض، ولن يتم معالجتها إلا بضوء اخضر من بغداد لا يجامل أي جهة أو مسؤول، ويعطي للجهات المختصة قوة في تنفيذه القانون في كل المناطق دون استثناء".

وكان مدير صحة محافظة ديالى، علي التميمي، قد كشف في وقت سابق، وجود أكثر 450 صيدلية وهمية داخل المحافظة.

وقال علي التميمي، في تصريحات صحفية، إن "عدد الصيدليات الوهمية في ديالى يبلغ أكثر من 450 صيدلية وهمية"، مؤكداً تسليم "أرقامها وعناوينها وأسمائها إلى كافة التشكيلات الأمنية".

وأكد التميمي، أن "وجود هذا العدد من الصيدليات الوهمية داخل ديالى، أدى إلى وقوع أضرار كبير وباتجاهات مختلفة داخل المحافظة".

وكان النائب عن محافظة ديالى مضر الكروي، قد دعا الاربعاء (3 تموز الجاري) إلى التحقيق في وجود مئات الصيدليات الوهمية داخل محافظة ديالى.

وقال الكروي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "وجود مئات الصيدليات الوهمية التي تعمل دون اي موافقات رسمية في ديالى موضوع بالغ الخطورة، ويستدعي تحرك فوري من قبل وزارة الصحة لاتخاذ موقف حاسم لان صحة المواطن تقع في اعلى هرم أولوياتها".

واضاف الكروي، ان "خطورة الصيدليات الوهمية تكمن في تعامل بعضها مع الادوية الفاسدة والمغشوشة وبعضها يدار من قبل ليس ذوي اختصاص"، لافتاً إلى أن "الحديث عن وجود قوى وشخصيات تؤمن الحماية لبعض تلك الصيدليات يثير الكثير من علامات الاستفهام ويدفعنا للمطالبة بتحقيق شفاف في اسرع وقت ممكن".

وحمل الكروي وزارة الصحة ومؤسساتها عن "أي ضرر يصيب مواطني ديالى من جراء الصيدليات الوهمية التي تنتشر بشكل غير مسبوق في مدن المحافظة والأرياف".