آخر الأخبار
محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية جرس إنذار مبكر.. ديالى تتحرك لمعالجة ظاهرة تمس حياة نحو 50 ألف طالب القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني هل يستعين خصوم البارتي بلاعب خارجي لتقويض المنافس "الشرس"؟ بعد تفجيرات لبنان.. نائب يدعو الداخلية للتريث بتوقيع عقد شركة "تاليس" لمساهمتها بالعمل مع إسرائيل

هل الغت ادارة ترامب زيارة عبد المهدي لواشنطن بسبب امر الحشد الديواني.. الامن النيابية توضح

سياسة | 13-07-2019, 06:47 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
كشف عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب علي الغانمي، السبت، 13 تموز، 2019، حقيقة قيام الادارة الأمريكية بتأجيل او الغاء زيارة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الى واشنطن، بسبب الأمر الديواني الخاص بالحشد الشعبي.
وقال الغانمي، لـ(بغداد اليوم)، إن "اية معلومات لم تصل الى اللجنة بخصوص طلب الادارة الاميركية من عبد المهدي تأجيل زيارته الى واشنطن، بسبب الامر الديواني الخاص بالحشد الشعبي".
وبين الغانمي، أن "لجنة الأمن البرلمانية، كان لها لقاء خاص مع رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، وتمت مناقشة الأمر الديواني المتعلق بالحشد الشعبي، وحاولنا ان نعرف الموقف الأمريكي من هذا القرار لكن عبد المهدي لم يبين لنا الموقف، ونحن لم نضغط عليه حتى لا نحرجه".
وأضاف، أن "الموقف الأمريكي من الحشد الشعبي معروف، أمريكا تخشى على مصالحها في العراق من الاستهداف من قبل الحشد الشعبي، خصوصا مع التصعيد الأمريكي – الايراني".
وكانت مصادر صحفية قالت، إن "البيت الأبيض قام بالغاء او تأجيل زيارة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، والتي كانت مقررة أن تتم بتاريخ (22 تموز الجاري) الى اشعار اخر، بسبب ما أعتبرته الأدارة الأمريكية تسويفاً من قبل عبد المهدي بتحقيق رغبة الإدارة الأمريكية في حل الحشد وتذويبه في القوات المسلحة".
وكان عبد المهدي، كشف، الثلاثاء، 28/ ايار/ 2019، أنه سيقوم بزيارة الى واشنطن وطهران لبحث اوضاع المنطقة.
وقال عبد المهدي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي آنذاك، إنه "ستكون لنا زيارة الى واشنطن وطهران لبحث الاوضاع في المنطقة".

وأضاف: "تحركنا نحو التهدئة لتجنيب العراق تداعيات العقوبات على طهران".

وأكد: "بينا وجهة نظرنا في مسألة العقوبات، وكان من المفترض رفعها... إذا استمر هذا الأمر قد نصل إلى تصعيد يضر الجميع".

وتشهد العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران تصعيدا ملموسا في الأشهر الأخيرة على خلفية فرض واشنطن عقوبات اقتصادية على ايران، بما في ذلك على قطاعها النفطي، وإرسال مجموعة سفن حربية إلى منطقة الخليج بسبب "تهديدات إيرانية" للقوات الأمريكية وحلفائها وفقاً لمسؤولين اميركيين.