آخر الأخبار
السوداني يوجّه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة خسائر أسبوعية لخام البصرة بفعل توترات الشرق الأوسط "قلعة الجن" التي يخافها الأطفال.. الزندان صرح آثاري في ديالى اختلف عليه الباحثون - عاجل أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي بعد واشنطن.. تل ابيب تخلي مسؤوليتها عن تفجيرات بابل

حقوق الانسان بديالى يحذر من موجة انتحار جديدة بسبب ’’الثالث متوسط’’

سياسة | 13-07-2019, 05:06 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

حذر مكتب حقوق الانسان في ديالى، السبت (13 تموز 2019)، من موجة انتحار جديدة داخل المحافظة.

وقال مدير المكتب، صلاح مهدي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "معدلات النجاح في اغلب مدارس ديالى في مرحلة الثالث متوسط كانت متدنية جدا ومخيبة لإمال الاف العوائل".

واضاف مهدي، ان "الاف الطلبة يواجهون ضغوطاً نفسية حادة بسبب رسوبهم في الامتحانات او الاكمال وهناك ضغط عائلي قاس عليهم ما قد البعض للانتحار وهذا ما نخشاه حاليا لان المواسم الماضية سجلت حالات انتحار بسبب ضغوط الدراسة والنتائج".

وحذر مدير مكتب حقوق الانسان في ديالى، من "خطورة الضغط النفسي على الطالبة وتأثيراته النفسية في دفع بعضهم للانتحار او العزوف عن الدراسة"، مبينا ان "ضرورة معالجة الامور بمرونة بعيدا عن اي ضغوط".

وكان احمد الصافي، ممثل المرجع الديني علي السيستاني، قد دعا الجمعة (13 تموز 2019)، الشباب الى أن يكونوا اكثر قوة، فيما أشار الى أن الانتحار هو دليل الضعف والانهزام.

وقال الصافي في خطبة يوم أمس الجمعة، إن "كل انسان في بداية شبابه قد يبتلي بتجربة مادية، يخسر فيها، او تجربة اجتماعية علمية قد لا يتوفق فيها، او تجربة عاطفية غير ناجحة، وهذا الشاب لا يملك تجربة واسعة، والمشكلة مركبة، فتبقى هذه المشاكل في صدره، ولا يجد اب متفرغ له، فيحاول ان يعيل على نفسه، ويحاول ان يجعل غشاوة على وجه فيرى في الانتحار الحل الوحيد".

وأضاف: "انتم الان الامل، فلا يمكن ان تستسلموا، ولا تأخذوا نصيحة من فاشل فلو كان بيده ان ينصح لنصح نفسه، ولا تفرطوا بحياتكم، مبيناً أن "الانتحار عمل المنهزمين والفاشلين، والمجنون فقط من يرفض حياته، فبالرغم من وجود ظروف صعبة، الا انه يجب تجاوزها بدل الاستسلام".