آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

عبد المهدي يستقبل رئيسي شركتي سيمنس وجنرال الكترك

سياسة | 10-07-2019, 12:50 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

استقبل رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، اليوم الأربعاء، رئيسي شركتي سيمنز الالمانية، وجنرال الكترك الأميركية، كل على انفراد.

وذكر المكتب الإعلامي لعبد المهدي، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، استقبل اليوم الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الألمانية جو كايزر".

وأضاف البيان، أن "اللقاء بحث متابعة برنامج خارطة الطريق لقطاع الكهرباء الذي تم الاتفاق عليه وتوقيعه بحضور رئيس مجلس الوزراء والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل في العاصمة برلين".

وأكد عبد المهدي، خلال اللقاء على "أهمية وضع جدول زمني لتنفيذ الطرفين للالتزامات المتبادلة وبذل اقصى جهد لتنفيذ الخارطة بتوقيتاتها الزمنية"، مشيراً إلى "الجهود المتواصلة التي تبذل لتحسين الطاقة وزيادة ساعات التجهيز في جميع المحافظات".

وبحسب البيان، أكد رئيس شركة سيمنس، أن "الشركة مهتمة كثيرا بتلبية حاجة العراق من الطاقة الكهربائية والسعي لتنفيذ برنامج الخارطة، وان المسؤولية تضامنية لتحقيق متطلبات الشعب العراقي والتعاون المشترك في هذا المجال الحيوي".

ووعد كايزر، أن "يساهم مع العراقيين بتقدم حالة الكهرباء في المستقبل القريب"، مشيدا بـ"متابعة رئيس مجلس الوزراء اليومية لملف الطاقة الكهربائية في العراق ومنحه كافة الصلاحيات لهذا القطاع"، مبيناً أن "هذه المتابعة الشخصية لها بالغ الأثر وعامل حاسم في احراز تقدم في هذا الملف وتحسين الطاقة الكهربائية في فصل الصيف الحالي"، مشيراً بذات الوقت بـ"قيام الشركة بتدريب وتوظيف اعداد كبيرة من الخريجين العراقيين والكوادر الوسطى".

وبحسب البيان، حضر اللقاء عن الجانب الالماني "القائم بأعمال السفارة الالمانية في بغداد والمديران التنفيذيان للشركة في الشرق الاوسط والعراق، كما حضره مستشار رئيس الوزراء".

وخلال لقاء رئيس الوزراء، مع الرئيس التنفيذي لشركة جنرال الكتريك للطاقة، جوزيف انيس والوفد المرافق له، أكد عبد المهدي على "اهمية الشراكة الاستراتيجية بين الحكومة العراقية وشركة جنرال الكتريك لإيجاد حلول شاملة لتأمين الطاقة الكهربائية للمواطنين والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والطاقات المتجددة"، بحسب بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

وأضاف عبد المهدي، أن "العراق يتسع للشركات العالمية وفرص الاستثمار متاحة امام الخبرات والشركات الكبرى لتقديم الخدمات للشعب العراقي في جميع المجالات وفي مقدمتها الطاقة الكهربائية"، مشيراً إلى "أهمية التعاون مع شركة جي اي لتطوير وتحسين الطاقة".

من جانبه، قدّم رئيس شركة جنرال الكتريك، "ايجازا عن سير العمل في المشاريع الاستراتيجية التي تنفذها شركة جنرال الكتريك والمتضمنة ربط عدة محطات ثانوية في مختلف محافظات العراق لتساعد على فك الاختناقات في هذا الصيف والصيف المقبل و سير العمل في مشروعي محطتي السماوة و ذي قار ومشروع محطة الزبير، الى جانب المشاريع الجديدة قيد التعاقد والتي ستزيد الطاقة الانتاجية للشبكة في العراق بمقدار 3000 ميكاواط"، فيما استعرض "المشاريع التي يتم مناقشتها في اطار خارطة طريق تطوير الكهرباء والتي تغطي المشاريع في جميع محافظات العراق، وتوفر فرص تدريب وعمل للمواطنين في جميع انحاء البلاد .