آخر الأخبار
الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب

قانونية البرلمان تكشف عن 4 خلافات بقانون الانتخابات المحلية: هذا ما يخص كركوك وسائرون

سياسة | 6-07-2019, 06:13 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو اللجنة القانونية في البرلمان النائب سليم همزة، السبت، 06 تموز، 2019، ابرز النقاط الخلافية بين الكتل والأحزاب السياسية بقانون انتخابات مجالس المحافظات.

وقال همزة، لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك نقاط خلافية بقانون انتخابات مجالس المحافظات، ابرزها تطبيع الوضع الامني والعسكري في كركوك حتى تجري الانتخابات في جميع المحافظات"، موضحاً أن "هذه نقطة مهمة بالنسبة للقوى الكردستانية".

وبين، أن "من ضمن تلك الخلافات اربعة اولها موعد إجراء الانتخابات، فتحالف سائرون يطالب بتحديد هذا اليوم ضمن فقرات القانون، أما الكتل السياسية الاخرى ترى ان تحديد هذا اليوم لا يتم بالقانون"، مبينا أنه "لو حُدد وفق القانون فأنه لا يمكن تأجيله او تقديمه الا بعد اجراء تعديل على القانون، كما يجب اعطاء الحق للحكومة والمفوضية لتحديد هذا الموعد".

وأضاف، أن "هناك خلاف ايضا على موضوع الكوتا للمكونات الاخرى، وأيضا تقليل عدد اعضاء مجالس المحافظات، والخلاف الاخر هو انتهاء المهلة لأعضاء مجالس المحافظات، حين ينتهي بعد اربعة سنوات، فالبعض يريد اعطاء الحق لتمديد عملهم لفترة ما والبعض الاخر يريد انهاء عملهم بعد الانتهاء من الاربعة سنوات فقط".

وأكد مدير الدائرة البرلمانية، الجمعة 3  تموز 2019، أن الأسبوع المقبل سيشهد تعديل قانون الموازنة واقرار مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات.
وقال مدير الدائرة، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "الاسبوع المقبل ( الجاري ) ‎سيشهد عقد جلستين، الاثنين الموافق 8 تموز، ويوم الخميس الموافق 11 تموز، ‎لاقرار اهم القوانين التي تم تمديد الفصل التشريعي للمجلس لانجازها".
واضاف، أن "من بين هذه القوانين مقترح قانون تعديل قانون الموازنة، ‎ومشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات"، مبينا ان "ايام الثلاثاء والاربعاء ستشهد اجتماعات لرؤساء الكتل بخصوص الموضوعين".