آخر الأخبار
مصادر غربية: إسرائيل استغرقت 15 عاماً بالإعداد لتفجير أجهزة “بيجر” في لبنان الإقليم مقبل على ازمة جديدة مع بدء العام الدراسي وتقلص السياح - عاجل الاستخبارات والامن تطيح بإرهابي و 5 تجار مخدرات في 3 محافظات الصين تطلق 6 أقمار صناعية جديدة الى مدار الارض اليوم .. مباراتان في انطلاق دوري نجوم العراق

عبد المهدي يشكر الدول التي وقفت مع العراق في إدراج بابل للائحة التراث العالمي

سياسة | 5-07-2019, 12:00 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

تقدم رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، اليوم الجمعة، بالشكر للدول التي دعمت إدراج آثار بابل على لائحة منظمة "اليونسكو" للتراث العالمي، فيما أعرب عن أمله بأن تحظى سائر المواقع الآثارية في العراق بجهود البحث والتنقيب العالمية.

وقال عبد المهدي في بيان: "اتقدم بأزكى التهاني والتبريكات لأبناء شعبنا العراقي الكريم بمناسبة إدراج بابل على لائحة التراث العالمي ، وهو انتصار آخر لعراق الحضارة الذي كان وسيبقى منارة لكل العالم"، مشيدا بـ"الجهود الكبيرة التي بذلت من أجل إنجاح هذا الملف من المعنيين في وزارة الثقافة والآثاريين والجهات المساندة ووسائل الإعلام، كما اتقدم بجزيل الشكر للدول التي وقفت مع العراق ودعمت هذه الجهود".

وأضاف، ان "هذه المناسبة تأتي لتضيف معانٍ قيّمة الى مكانة العراق بين الأمم، وهي تذكير بأن أرض الرافدين هي بالفعل عماد ذاكرة البشرية، وأصل انبثاق الحضارة منذ بدأ الإنسان التدوين"، معربا عن تطلعه إلى أن "تنال بابل وسائر المواقع الآثارية الأخرى أضواء الاهتمام والرعاية، وجهود البحث والتنقيب العالمية، لتستكمل الإنسانية سجل تأريخها الذي بدأ من بلاد ما بين النهرين".

وصوتت اليونسكو في وقت سابق من اليوم الجمعة، 05 تموز، 2019، بالاجماع على ادراج اثار بابل ضمن لائحة التراث العالمي، فيما كان التصويت مشروطا بازالة المخلفات في مدة اقصاها شباط 2020.

وكانت آثار بابل مدرجة على لائحة منظمة اليونيسكو للتراث العالمي، قبل أن تحذفها المنظمة، نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، بسبب التلاعب بمعالم المدينة الأثرية، وتغيير بعض المعالم، وإعادة بناء أجزاء دون التقيد بالأسلوب العلمي.