آخر الأخبار
بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري قتل بظروف غامضة.. العثور على جثة منتسب لاستخبارات الناصرية اللامي: المالية ستطلق 3 آلاف درجة وظيفية لعقود بشائر السلام في ميسان - عاجل الجيش الإسرائيلي يطلق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى والجولان

بعد إحصائية ديالى.. نائبة تحذر من تنامي ظاهرة الانتحار وتدعو لدراستها

محليات | 5-07-2019, 06:08 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

حذرت النائب عن محافظة ديالى، غيداء كمبش، الجمعة (05 تموز 2019)، من تنامي ظاهرة "الموت الصامت" داخل المحافظة، بحسب قولها.

وقالت كمبش في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "منظمة ديالى لحقوق الانسان سجلت خلال النصف الاول من العام الجاري 29 حالة انتحار انتهت اغلبها بالوفاة"، مبينة أن "الاناث تجاوزت نسبة اعدادهن بحالات الانتحار حيث بلغ عددهن 20 امرأة، بينما 9 حالات للذكور فقط".

واضافت، أن "هذه الاحصائية المرعبة التي تعكس الواقع المأساوي للمحافظة، تنذر بكارثة كبيرة وخطورة حقيقة بمثابة الموت الصامت"، داعية الى "تشكيل لجنة عليا في عموم البلاد تدرس حالات الانتحار، وتضع الحلول المناسبة لها خصوصا وان الجزء الاكبر من الضحايا هم من شريحة الشباب".

وكانت منظمة ديالى لحقوق الانسان قد اعلنت، الجمعة (5 حزيران 2019)، عن عدد حالات الانتحار في المحافظة خلال النصف الاول لعام 2019، مبينة انها تجاوزت الـ 45 حالة.

وقالت المنظمة في احصائية لحالات الانتحار للنصف الاول للعام 2019، في محافظة ديالى، ان "عدد حالات الانتحار ومحاولات الانتحار 48 حالة".

واضافت، ان "الانتحار بلغ 29 حالة الذكور 9، الاناث 20، محاولات الانتحار 19 الذكور 3، الاناث 16".

وبينت ان "الاسباب هي الظروف الاقتصادية والمشاكل الزوجية والعائلية، والضغوط النفسية للطلبة".

ووضعت المنظمة مجموعة من الحلول وهي "القضاء على البطالة وتوفير الحصة التموينية والخدمات الاساسية للحياة".