آخر الأخبار
تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري

بعد الاستيراد والآفات.. هذا ما تبقى من حوض البرتقال بديالى

محليات | 4-07-2019, 11:32 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى 

أكد عضو مجلس محافظة ديالى، أحمد الربيعي، اليوم الخميس، أن 80% من حوض البرتقال داخل المحافظة تحول إلى "حطب" بعد سنوات من الأوضاع غير المستقرة.

وقال أحمد الربيعي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "بساتين مزارعي مركز ناحية ابي صيدا (25/كم شمال شرقي بعقوبة) والتي تصل مساحتها إلى نحو الفي دونم، أغلبها مزروعة بأشجار البرتقال أو ما يعرف بحوض البرتقال تحول 80% منها إلى حطب".

وأوضح الربيعي، أن "سبب انتكاسة حوض البرتقال يرجع للاضطرابات الأمنية والاستيراد والآفات الزراعية"، لافتاً إلى أن "البساتين اصبحت مؤمنة في الوقت الحالي، لكنها لاتزال تضم عبوات والغام أرضية تعود لحقبة القاعدة وداعش، والعودة اليها تحتاج إلى بعض الوقت".

وتابع عضو مجلس محافظة ديالى، أن "إعادة حوض البرتقال إلى سابق عهده مهمة ليست باليسيرة وتحتاج إلى دعم حكومي يبدأ من تطهير البساتين من الالغام والعبوات ودعم المزارعين، وصولاً إلى توفير بيئة لدعم المنتج المحلي".

ويُطلق على محافظة ديالى اسم "مدينة البرتقال" باعتبارها تضم أشهر بساتين البرتقال في العراق، والذي يتميز بجودته وتنوع أصنافه بسبب وفرة المياه والطقس المعتدل، ومنها يتم تصديره إلى باقي مدن العراق، وقبلها كان يصدر الفائض إلى خارج البلاد.

وتعرضت مدن وبساتين كبيرة بديالى إلى موجة تدمير وتخريب هائلة عقب سيطرة تنظيم داعش على مناطق المحافظة، قبل استعادة السيطرة عليها من قبل القوات الأمنية.