آخر الأخبار
النزاهة تضبط موظفاً في دائرة صحة النجف متهماً بتزوير تقارير طبية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" مبابي متهم بتوريط سان جيرمان بعد الخسارة من دورتموند الإطاحة بـ 15 إرهابيَا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خليّة لداعش في نينوى

صحيفة امريكية: الهجمات التي تعرض لها انبوب نفط بالسعودية بايار مصدرها العراق وليس اليمن

سياسة | 28-06-2019, 16:26 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

افادت صحيفة امريكية، في تقرير نشرته، الجمعة (28 حزيران 2019)، بأن الهجمات التي تعرض لها انبوب نفط بالسعودية في ايار الماضي مصدرها العراق وليس اليمن.
وقالت "وول ستريت جورنال"، في موقعها الإلكتروني، إن مسؤولين أمريكيين (لم تسمهم) خلصوا إلى أن الهجمات بطائرات مسيرة على صناعة النفط السعودية في مايو ايار الماضي، كان مصدرها العراق وليس اليمن.
وأشارت الى أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، حث رئيس الوزراء العراق، عادل عبد المهدي، على اتخاذ خطوات لضمان عدم استخدام بلاده كقاعدة انطلاق جديدة لشن هجمات.
ومنذ شنّ الهجمات منتصف شهر أيّار الماضي، ساد الاعتقاد أن هذه الهجمات مصدرها معاقل الحوثيين في اليمن، الذي شنّ أكثر من مرّة هجماتٍ بطائرات مسيّرة على أهداف سعوديّة، أكثرها على مطار أبها، جنوبيّ السعوديّة وفقاً للصحيفة.
وحينها، نقلت قناة "المسيرة" اليمنية عن مصدر عسكري يمني قوله إن 7 طائرات مسيرة تابعة للحوثيين نفّذت هجمات طالت منشآت حيوية للسعودية.
وذكر المصدر العسكري اليمني أن "العملية العسكرية الواسعة تأتي ردا على استمرار العدوان والحصار على أبناء شعبنا، ونحن مستعدون لتنفيذ المزيد من الضربات النوعية والقاسية في حال استمر العدوان والحصار الجائر".
وكانت وكالة "رويترز"، قد اوضحت، أن تلفزيون المسيرة لم يذكر الأهداف التي تم استهدافها بالطائرات المسيرة، فيما لم يصدر أي تأكيد من مسؤولين سعوديين أو التحالف بقيادة السعودية للهجوم، الذي جاء بعد يوم من قول الرياض إن اثنتين من ناقلاتها النفطية كانت ضمن أربع سفن تعرضت لهجوم قبالة ساحل الإمارات.
وتحدثت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، في وقت سابق، عن سيطرة جماعة الحوثي على مواقع شرق جازان بعد مهاجمة قوات الجيش السعودي.
واعتبر الهجوم على أنبوب النفط واحدًا من محطّات التصعيد في منطقة الخليج العربي، إذ تزامن مع "اعتداءات" على أربع ناقلات نفط قبالة الفجيرة بالإمارات، الأمر الذي أدّى إلى حشد عسكري أميركي هو الأكبر منذ غزو العراق عام 2003.
ومن جهته، قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، في تغريدة إن "الحوثي يؤكد يوما بعد يوم بأنه ينفذ الأجندة الإيرانية ويبيع مقدرات الشعب اليمني، وقراراته لصالح إيران".
وأتهم الجبير الحوثيين بأنهم "جزء لا يتجزأ من قوات الحرس الثوري الإيراني ويأتمرون بأوامره، وأكد ذلك استهدافه منشآت في المملكة".