آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

دولة القانون: كتل عدة قد تقدم مرشحين لحقيبة التربية والدرجات الخاصة بحاجة لـ90 يومًا

سياسة | 28-06-2019, 13:20 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون، منصور البعيجي، الجمعة (28 حزيران 2019)، أن البرلمان لا يتحمل مسؤولية عدم تمرير مرشحي وزارة التربية، فيما أشار الى أن ملف الدرجات الخاصة يحتاج الى أكثر من 90 يوماً لحسمه.

وقال البعيجي في تصريح صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، إن "مرشحة وزارة التربية لم تحصل على موافقة مجلس النواب، وإن البرلمان لا يتحمل ذلك"، معتبراً تعثر تمرير مرشح أو مرشحة وزارة التربية يأتي بسبب "الخلاف والتجاذبات الموجود داخل الطيف السنّي".

وأضاف البعيجي، أن "هناك كتل داخل المحور الوطني لديهم بعض المرشحين للمنصب"، مبيناً أن "هذا أحد أسباب المحاصصة المقيتة، فجميع الأحزاب أو الكتل تريد أن يكون المنصب من حصتها".

وعن ملف الدرجات الخاصة وقرب البرلمان من انتهاء فصله التشريعي من دون حسمها، أكد البعيجي أن "هذا الملف يحتاج أكثر من 90 يوماً لحسمه"، عازياً السبب في ذلك إلى أن "صراعات الكتل السياسية لم تتمكن منذ أكثر من 6 أشهر من تسمية أربع حقائب وزارية، فكيف يمكنها حسم مئات الدرجات الخاصة قبل نهاية حزيران الجاري".

ورأى أن "مجلس النواب العراقي أقحم نفسه والحكومة بوضعه فقرة في موازنة 2019 تُنهي إدارة المناصب بالوكالة في 30 حزيران"، مشدداً على أهمية "تعديل البرلمان هذه الفقرة، من خلال قراءتها قراءة أولى وثانية ثم التصويت، ويمدد الفترة لأكثر من 90 يوماً حتى يستكمل ملف الدرجات الخاصة".

وكان مجلس النواب العراقي، قد صوت، أمس الخميس، على عدم منح ثقته لزاهدة عبدالله محمد العبيدي وزيراً للتربية.

وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قد أرسل، الأربعاء (26 حزيران 2019)، أسماء مرشحين لمناصب من الدرجات الخاصة، من بينها محافظ البنك المركزي الى مجلس النواب بعد موافقة مجلس الوزراء عليها.

وحصلت (بغداد اليوم) على وثيقة صادرة من عبد المهدي وموجهة الى البرلمان، تضمنت اسماء المرشحين الى مناصب الدرجات الخاصة، وذلك بعد أن تم استحصال موافقة مجلس الوزراء في جلسته يوم الثلاثاء الماضي، والاسماء هي: علي عبد الامير علاوي لمنصب محافظ البنك المركزي العراقي، وصلاح نوري خلف لمنصب رئيس ديوان الرقابة المالية، ومحمد عبد الهادي محمد تقي الحكيم لمنصب مستشار رئيس مجلس الوزراء، وفياض حسن نعمة لمنصب وكيل وزارة النفط، وحامد یونس صالح الزوبعي لمنصب وكيل وزارة النفط، وعادل کریم كاك احمد لمنصب وكيل وزارة الصناعة"..

ودعا عبد المهدي البرلمان الى التصويت على الاسماء خلال جلسته التي عقدها اليوم، مؤكدا أنه سيرسل تباعا الى البرلمان الاسماء المرشحة أصوليا لبقية المواقع.