آخر الأخبار
تشمل عدة دول من بينها العراق.. مسؤول إيراني: المنطقة على وشك حرب جديدة قد تٌقصف موانئ البصرة.. تحذير من دخول الفصائل بحرب مباشرة مع إسرائيل - عاجل القبض على رجل يتنكر بزي امرأة لاستدراج أصحاب سيارات الأجرة وسرقتهم في بغداد كارثة سجن بوكا تتكرر.. مصدر يحذر من وباء فكري ينهش الانبار الهلال الاحمر العراقي: ارسال شحنة من المساعدات الطبية والادوية الى لبنان عن طريق الجو

الكشف عن وجود 44 دعوى قضائية ضد نجم الدين كريم.. بينها جنائية!

سياسة | 21-06-2019, 14:12 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

أكدت الجبهة العربية الموحدة في كركوك، اليوم الجمعة، وجود 44 دعوى قضائية مقامة ضد محافظ كركوك السابق، نجم الدين كريم.

وقال مقرر الجبهة العربية، حسن المشهداني، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "عودة نجم الدين كريم إلى أربيل، تمثل تحدياً للحكومة الاتحادية، والقضاء العراقي".

وأعرب المشهداني، عن تخوفه من "عودة كريم إلى دفة السلطة في كركوك بعد صفقة إعادته للبلاد"، مؤكداً أن "44 دعوى قضائية مقامة ضد كريم، بينها دعاوى جنائية".

وطالب المشهداني بـ"تطبيق القانون والمساواة بين المواطن والمسؤول"، لافتاً إلى أن "المواطن بات لا يثق بالحكومة واجراءات القضاء تجاه المجرمين".

ولفت مقرر الجبهة العربية الموحدة في كركوك، إلى أن "رئيس الوزراء السابق، حيدر العبادي، ولو كان موجوداً على رأس السلطة، لما حدث هذا الأمر إطلاقاً".

وكان مجلس مكافحة الفساد، قد كشفت الأربعاء (19 حزيران الجاري)، آخر تطورات قضية محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم، بعد إطلاق سراحه من قبل الانتربول اللبناني إلى أربيل.

وقال العضو المراقب في المجلس، سعيد موسى، في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "نجم الدين كريم لا يزال مطلوبا للقضاء العراقي، وعليه ثلاث قضايا، لكن لا نعلم مدى استجابة الاقليم والامتثال لأوامر القضاء، وتسليم كريم إلى بغداد".

وأضاف موسى، أن "ملف كريم قضائي وليس سياسي، ولا يمكن تسيس هذا الملف اطلاقاً"، لافتاً إلى أن "تسييس الموضوع يعني وجود خلل كبير في منظومة إدارة الحكومة".

وأبدى العضو المراقب في مجلس مكافحة الفساد، استغرابه من "عدم امتثال القضاء اللبناني لمخاطبات العراق بشأن محافظ كركوك السابق، ولم نفهم الآليات التي اتبعها بإطلاق سراحه، علماً أن ملف نجم الدين اكتمل وتم المصادقة عليه من قبل وزارة الخارجية وتم إرساله بيد وفد من فريق الاسترداد مع الحكم الغيابي الصادر بحقه"، مؤكداً أن "نجم الدين كريم منشور على النشرة الحمراء، وسيخاطب القضاء الاتحادي إقليم كردستان من أجل تسليمه".

وكشف موسى، عن "وجود ضغوط أميركية على القضاء اللبناني أدت إلى إطلاق سراح كريم باعتباره يحمل الجنسية الأميركية"، مشيراً إلى أن "الحكومة العراقية لم تدخل بمفاوضات أو ضغوط بهذا الشأن."

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، قد أكد الثلاثاء (18 حزيران 2019) خلال مؤتمره الأسبوعي تطبيق الاجراءات القانونية بحق محافظ كركوك السابق المطلوب للقضاء نجم الدين كريم.

وأستقبل رئيس إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، يوم الاحد (16 حزيران 2019)، محافظ كركوك المقال نجم الدين كريم، بعد عودة الى أربيل.

يذكر أن محكمة استئناف كركوك، كانت قد أصدرت بتاريخ (23 أيار 2018)، مذكرة إلقاء قبض بحق محافظ كركوك المقال، نجم الدين كريم، وأمرت بالحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة باستثناء ما لا يجوز حجزه قانونياً، على خلفية العديد من المخالفات من بينها، دعوة ابناء المحافظة القادرين على حمل السلاح الى الخروج لـ "الدفاع عنها"، اثناء دخول القوات العراقية الى المحافظة بعمليات "فرض الامن في كركوك والمناطق المتنازع عليها".