آخر الأخبار
مؤسسة الشهداء توضح بشأن الجهة المسؤولة عن صرف الرواتب التقاعدية خامنئي: قطع العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل بداية للوحدة بين المسلمين "آفة الصحراء" تهاجم مناطق العراق.. تتغذى على الخضروات وتعيد تكوين قدراتها انطلاق العام الدراسي الجديد في العراق غداً الأحد الجيش التركي يقتل 17 عنصرًا من حزب العمال شمال العراق

حقوق الانسان: قدمنا دراسة عن ’’السوار الأمني’’ .. لتتبع السجناء واعادة دمجهم في المجتمع

محليات | 20-06-2019, 15:02 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان، المفوض هيمن باجلان، الخميس (20 حزيران 2019)، إن المفوضية قدمت دراسة إلى الجهات المسؤولة في الحكومة العراقية عن مشروع السوار الأمني الإلكتروني الذي يستخدم لتتبع السجناء المحكومين في الربع الاخير من إنفاذ أحكامهم.

وأضاف باجلان، في بيان له، إن "مشروع السوار الامني الإلكتروني لتتبع السجناء المحكومين له اهمية كبيرة في قضاء المحكومين الربع الاخير من فترة حكمهم خارج السجون للانخراط مع المجتمع"، مؤكداً "ضرورته في تأهيل السجناء وإعادة دمجهم كأفراد اسوياء صالحين في مجتمعاتهم".

واضاف عضو مفوضية حقوق الانسان، أن "المفوضية تسعى لموافقة الحكومة على تطبيق هذا البرنامج واعتماده من قبل الجهات الامنية المسؤولة، وانطلاقاً من قانون المفوضية المرقم 53 لسنة 2008 والذي يتيح لنا دراسة وتقييم التشريعات الوطنية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من اجل حماية وتعزيز واحترام حقوق الانسان فضلاً عن دورها الرقابي في حماية الحقوق والحريات المنصوص عليها في الدستور والقوانين والاتفاقيات الدولية".

وبحسب البيان، "يعتبر السوار الالكتروني أحد الحلول للحد من مشكلة الاكتظاظ الذي يعاني منها السجون العراقية كما انه متبعاً في أكثر دول العالم وفي الآونة الاخيرة أصبح يطبق في بعض الدول العربية".