آخر الأخبار
هيئة بحرية: إصابة سفينة بـ"جسم مجهول" في البحر الأحمر بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية- عاجل انفجارات عنيفة تهز معسكر (شاكر قلعة) في أفغانستان أمطار خفيفة مع تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة أسعار صرف الدولار تسجل استقراراً على ارتفاع في اسواق بغداد

عضو بسائرون يكشف: الكتل توافقت على 4 اسماء لشغل الوزارات الشاغرة وننتظر عبد المهدي

سياسة | 19-06-2019, 06:07 |

+A -A

بغداد اليوم_ خاص

أكد النائب عن تحالف سائرون، رعد المكصوصي، الاربعاء (19 حزيران 2019)، أن تحالفه لم يطلع على اسماء مرشحي الوزارات الشاغرة التي سترسل الى مجلس النواب الاسبوع المقبل فيما كشف عن 4 اسماء محتملة حصلت على التوافقات السياسية.

وقال المكصوصي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "كتلة سائرون شددت على ضرورة تمرير الوزارات المتبقية قبل انتهاء الفصل التشريعي الثاني للبرلمان، وابلاغ عبد المهدي الكتل السياسية انه سيرسل اسماء الوزراء السبت المقبل".

واضاف أن "عبد المهدي لديه العديد من الاسماء المطروحة امامه والمتفق عليها من اغلب الكتل السياسية، لكن حتى الان لم تتعرف كتلة سائرون على الاسماء التي حظيت بمقبولية وثقة رئيس الوزراء".

وتابع المكصوصي، أن "قائمة الاسماء الحاصلة على التوافقات السياسية لشغل الوزارات الشاغرة، تضم عبد الغني الاسدي، وصلاح الحريري ورزكان محمد ، فضلا عن مرشحة لوزارة التربية"، لافتا الى أنه "هنالك من يحاول تأجيل اكمال الكابينة وعرقلة عملية التصويت لتعقيد المشهد السياسي".

وكان ممثل المرجعية الدينية العليا، احمد الصافي، قد أكد الجمعة (14 حزيران 2019)، أن الخلافات بين الاطراف المتناحرة تعطل حسم ملف الوزارات الشاغرة.

وقال الصافي خلال خطبة الجمعة في كربلاء، إنه "بعد أن وضعت الحرب أوزارها وتحقق الانتصار المبين وتم تطهير مختلف المناطق من دنس الارهابيين دبّ الخلاف من جديد معلناً تارة وخفياً تارة أخرى في صفوف الأطراف التي تمسك بزمام الامور، وتفاقم الصراع بين قوى تريد الحفاظ على مواقعها السابقة وقوى أخرى برزت خلال الحرب مع داعش تسعى لتكريس حضورها والحصول على مكتسبات معينة، ولا يزال التكالب على المناصب والمواقع ومنها وزارتا الدفاع والداخلية والمحاصصة المقيتة يمنعان من استكمال التشكيلة الوزارية".

وبين أنه "لا يزال الفساد المستشري في مؤسسات الدولة لم يقابل بخطوات عملية واضحة للحد منه ومحاسبة المتورطين به، ولا تزال البيروقراطية الادارية وقلة فرص العمل والنقص الحاد في الخدمات الاساسية باستثناء ما حصل مؤخراً من تحسن في البعض منها تتسبب في معاناة المواطنين وتنغّص عليهم حياتهم، لا تزال القوانين التي منحت امتيازات مجحفة لفئات معينة على حساب سائر الشعب سارية المفعول ولم يتم تعديلها، كل ذلك في ظل اوضاع بالغة الخطورة في هذه المنطقة الحساسة، وتصاعد التوتر فيها بعد فترة من الهدوء النسبي لانشغال الجميع بالحرب على داعش".

واضاف، أن "استمرار الصراع على المغانم والمكاسب وإثارة المشاكل الامنية والعشائرية والطائفية هنا او هناك لأغراض معينة وعدم الاسراع في معالجة مشاكل المناطق المتضررة بالحرب على الارهاب تمنح فلول داعش فرصة مناسبة للقيام ببعض الاعتداءات المخلة بالأمن والاستقرار، وربما يجدون حواضن لهم لدى بعض الناقمين والمتذمرين فيزداد الامر تعقيداً".

ولفت الصافي الى أن "تطبيع الاوضاع في تلك المناطق وتوفير الأمن فيها على أسس مهنية تراعي حرمة المواطن وتمنحه فرصة العيش بعزّ وكرامة وتمنع من التعدي والتجاوز على حقوقه القانونية يتسم بالضرورة القصوى، وبخلاف ذلك تزداد مخاطر العود بالبلد الى الظروف التي لا تنسى آلامها ومآسيها".

واردف، انه "على الجهات المعنية بالملف الامني أن تكون حذرة جداً مما يمكن أن يحدث نتيجة للعوامل المشار اليها وأن تتعامل بمهنية تامة مع هذا الملف المهم، وتولي عناية خاصة للجهد الاستخباري لإحباط مخططات الارهابيين قبل تنفيذها، وتوفر مراقبة دقيقة للمناطق التي يمكن أن تكون محطة لتحركاتهم، ولا تسمح بأي اهمال أو تقصير في هذا المجال".

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، طالب الاثنين (17 حزيران 2019)، القوى السياسية بتفويض رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بإكمال الكابينة الوزارية خلال مدة أقصاها 10 أيام، فيما هدد البرلمان في حال عدم اكمال التصويت على ما تبقى من اللجان البرلمانية.