آخر الأخبار
من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق "ناسا" تخطط لبناء اول نظام للسكك الحديدية على القمر تقلبات المناخ تضغط على طوارئ المستشفيات في العراق بنسبة 200% في "رسالة إلى العالم".. حماس تدعو لمحاسبة قادة إسرائيل كـ"مجرمي حرب" السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال 3 – 5 سنوات

هيومن رايتس: 1.8 مليون نازح عراقي غير قادر على العودة بعد المعارك بسنتين

سياسة | 14-06-2019, 04:40 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الجمعة (14 حزيران 2019)، إن 1.8 مليون نازح في العراق، ما زالوا غير قادرين على العودة الى مناطقهم، بسبب نظام جديد فرضته السلطات العراقية.

وقالت المنظمة في تقرير لها: "ما يزال هناك 1.8 مليون نازح جراء النزاع بين القوات العراقية وتنظيم داعش، بعد عامين على انتهاء أكبر المعارك".

وأضافت، انها "تقدم قصة تفاعلية جديدة على الإنترنت تسلط الضوء على تجارب العائلات التي تكافح لإيجاد ديار آمنة في عراق ما بعد داعش".

ونقلت عن بلقيس والي، وهي باحثة أولى مختصة بالعراق في هيومن رايتس ووتش، أن "السلطات العراقية نصبت نظاماً سمح للمجتمعات المحلية، وقوات الأمن، والهيئات الحكومية بإنزال عقاب جماعي بالأسر التي يُزعم أن أقاربها على صلة بداعش".

وأوضحت، أن "النظام جعل تلك العائلات عالقة في جحيم يمنعهم من العودة إلى ديارهم، ويسجنهم في مخيمات، ويجبرهم على تحمل ظروف قاسية تنذر بمستقبل قاتم لأطفالهم".