آخر الأخبار
الإطاحة بإرهابيين اثنين جنوبي بغداد إيران: نمارس أقصى ضبط للنفس وسنعاقب المعتدين على سفيرنا ببيروت النفط العراقي يختتم تعاملات الأسبوع على ارتفاع مسؤول أممي عن قصف بيروت: لا يمكن استهداف المسلحين وهم بين المدنيين تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح

الصحة العالمية: 50% من الادوية الرئيسية غير متوفرة بالعراق

محليات | 12-06-2019, 02:21 |

+A -A

بغداد اليوم_ متابعة

كشفتْ منظمة الصحة العالمية، (12 حزيران 2019)، عن عدم توفر 50% من الادوية الرئيسة في العراق، فيما اشارت إلى أن النظام الصحي يواجه تحديات تمويل وازمة ادوية مع الحاجة الماسة الى تشريعات للنهوض به.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، ادهم رشاد اسماعيل، في تصريح صحفي إن "الوضع الصحي في البلاد، يواجه تحديات كبيرة نظرا للظروف الاستثنائية التي مرت بها من حروب وارهاب"، لافتا إلى أن "ابرز هذه التحديات هي قلة التمويل الصحي التي ارجعها الى تدني الموازنة".

 وأضاف اسماعيل، أن "وزارة الصحة والبيئة والمنظمة طالبتا مجلسي الوزراء والنواب، بتخصيص 10% من الموازنة العامة للدولة لقطاع الصحة إلا انه لم يتم تحديد سوى 4.5% منها، ما ادى الى توقف المشاريع التي تحتاج الى تمويل".

وافصح ممثل منظمة الصحة العالمية، عن "الحاجة الماسة لتغيير بعض القوانين الصحية من قبل لجنة الصحة والبيئة البرلمانية بشكل استثنائي"، منبها بأن "بعضها يعد جزءا من منظومة الاصلاح منها قانون الضمان الصحي الذي اخذ وقتا طويلا لدى البرلمان وبالتالي فان المواطن محروم من اي دعم حكومي ويضطر الى دفع مبالغ عالية للحصول على خدمة صحية ملائمة".

ودعا الى "ضرورة المصادقة عليه بالسرعة الممكنة"، موضحا أن "من ضمن عمل المنظمة، تحديد قائمة بالادوية الرئيسة التي لا بد من توفرها بجميع دول العالم".