آخر الأخبار
الإطاحة بإرهابيين اثنين جنوبي بغداد إيران: نمارس أقصى ضبط للنفس وسنعاقب المعتدين على سفيرنا ببيروت النفط العراقي يختتم تعاملات الأسبوع على ارتفاع مسؤول أممي عن قصف بيروت: لا يمكن استهداف المسلحين وهم بين المدنيين تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح

”مؤامرة دولية” تجبر مزارعي العظيم على بيع الرقي بسعر ”التراب”!

محليات | 11-06-2019, 15:40 |

+A -A

 بغداد اليوم _ ديالى

في ساحة كبيرة لبيع الرقي تقع بضواحي بلدة العظيم أقصى شمال محافظة ديالى، يقف مزارعون وهم حائرين في كيفية التعامل مع إنهيار أسعار محصولهم، ما كبدّهم خسائر مالية كبيرة.

"وفرة المحصول كانت علامة مبُشرة لنا في بداية الموسم، قبل أن تنهار الأسعار بشكل كبير وتلحق بنا خسائر مادية كبيرة"، يقول مصعب العزاوي أحد هؤلاء المزراعين، مضيفا أن "الوارد المادي لمحصول الرقي لايوازي حجم تكاليف زراعته".

ويرى العزواي في حديثه لـ(بغداد اليوم)، أن "المحاصيل المحلية العراقي تعاني من مؤامرة دولية هدفها القضاء على الزراعة في هذا البلد وتركه معتمدا على الإستيراد".

من جانبه، يؤكد المزارع الآخر أركان العبيدي أنه أنفق أكثر من 5 ملايين دينار على مزرعته في أطراف العظيم، دون أن يجني حتى الآن ولو مليون دينار بسبب انهيار اسعار الرقي، الذي زرعه وباعه بـ"سعر التراب".

ويقول العبيدي لـ(بغداد اليوم): "خسائرنا كبيرة جدا، ولانعرف ماذا نفعل لدرجة أن بعض المرزاعين تحولوا إلى العمل كبقالين على أمل بيع محصولهم بأثمان أعلى ليتمكنوا من تسديد ديونهم".

"رقي العظيم كاف لسد الحاجة المحلية.. دون أن يتوقف الإستيراد"!

بدوره، يؤكد رئيس مجلس ناحية العظيم ( 70كم شمال بعقوبة) محمد ضيفان العبيدي، أن "أغلب المزراعين سيعجزون عن سداد ديونهم بسبب الإنهيار المستمر في اسعار الرقي، الناتج عن السماح باستيراده رغم غزارة الانتاج المحلي".

وأوضح العبيدي، أن "أكثر من 10 آلاف دونهم زُرعت بالرقي في ناحية العظيم، وما أنتجه كاف لتأمين حاجة أغلب المحافظات العراقية، ومع ذلك فأن الحدود مفتوحة أمام الرقي المستورد"، عادا ذلك "مؤامرة هدفها دفع الفلاح إلى ترك مهنته، لتبقى أسواقنا رهينة الإستيراد من الخارج".

 وتعد ناحية العظيم مصدرا رئيسيا لزراعة وتسويق الرقي المشهور بجودته العالية على مستوى البلاد، حتى تحول إلى ماركة تشتهر بها الناحية.