آخر الأخبار
الإطاحة بإرهابيين اثنين جنوبي بغداد إيران: نمارس أقصى ضبط للنفس وسنعاقب المعتدين على سفيرنا ببيروت النفط العراقي يختتم تعاملات الأسبوع على ارتفاع مسؤول أممي عن قصف بيروت: لا يمكن استهداف المسلحين وهم بين المدنيين تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح

النزاهة توضح تفاصيل إجراءاتها بصدد مخالفات بلدية الديوانيَّة

محليات | 11-06-2019, 04:49 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أوضحت هيأة النزاهة، الثلاثاء، 11 حزيران، 2019، تفاصيل إجراءاتها وعمليَّات الضبط التي نفَّذتها في محافظة الديوانيَّة.
وذكرت الهيأة في بيان تلقته (بغداد اليوم) أن، "إجراءاتها وعمليَّات الضبط التي نفَّذتها لأوليَّات العقود المُبرمة التي شابتها شبهات هدرٍ بالمال العامِّ قادت إلى استصدار قرارٍ من المحكمة المُختصَّة باستقدام عددٍ من المسؤولين المحليِّين والمُوظَّفين، استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات".
وتابعت أن، "الاجراءات تمخض عنها استصدار أوامر استقدام بحق مسؤولين محليِّين وموظفين في المحافظة"، لافتة "إلى تلقيها كتاباً من مكتب المفتش العام لوزارة البلديات والأشغال العامَّة يوضح إجراءات المكتب بصدد تلك القضايا".
وأشارت إلى، "تدوين أقوال الممثل القانوني لمحافظة الديوانية ابتداءً، إذ قررت الجهات القضائية الرجوع عن قرار استقدام بعض المتهمين، فيما أخلت سبيل آخرين بكفالة ماليَّة قدرُها  (25,000,000) مليون دينار، وقامت بتسيير مُتَّهمين آخرين، بينهم مدير بلديَّة المحافظة إلى قاضي محكمة التحقيق؛ بغية استصدار قرارٍ بحقهم".
وتاعبت انها، "تلقت كتاباً من مكتب المفتش العام لوزارة البلديَّات والأشغال العامة يوضح فيه إجراءات مكتبه بصدد تلك القضايا"، مُبيِّنةً أنَّ "كتاب مكتب المُفتِّش العامِّ المُعنون إلى المجلس الأعلى لمكافحة الفساد وإليها بيَّـن تأليف المكتب لجنةً تحقيقيَّةً في قضيَّة قيام بلديَّة الديوانيَّة ببيع قطعة أرضٍ مساحتها (11.5) دونم (بمبلغٍ زهيدٍ ومُخالفاتٍ قانونيَّةٍ)، وكذلك بصدد منع إقامة مشروع مستشفى بسعة  (200) سريرٍ  ومجموعة كليَّاتٍ  طبية، فيما نوه، "بأنَّ (اللجنة التحقيقيَّة) أنجزت أعمالها، وهي بطور مُصادقة السيِّد الوزير على توصياتها".
وبحسب الكتاب فإن "مكتب المفتش العام ألَّف لجنةً تحقيقيَّةً في موضوعة توزيع قطعة ارض كبيرة معروفة باسم  (101) في الديوانيَّة بين المتنفذين؛ بناءً على ما جاء بكتاب هيأة النزاهة"، لافتاً إلى "إصدار محافظة الديوانيَّة أمراً إلى دائرة البلديَّة فيها يتضمَّن تأليف لجنةٍ تحقيقيَّةٍ بذات الموضوع؛ الأمر الذي أدَّى إلى عرقلة عمل اللجنة التحقيقيَّة المُؤلَّفة في مكتب المُفتِّش العامِّ".
وأوضح أنَّ "المكتب أشعر هيأة النزهة بإجراءات المُحافظة، وقد شدَّدت الهيأة على ضرورة إجراء التحقيق الإداريِّ في الموضوع من قبل مكتب المُفتِّش العامِّ، الذي قرَّر استمرار اللجنة بأعمالها؛ بغية تزويد هيأة النزاهة بالنتائج".
أما بصدد موضوع بيع (14) دونماً لموقعٍ مُميَّزٍ في الديوانيَّة (گرين لاند) مع منشآتها، فقد قام المكتب بتأليف لجنةٍ تحقيقيَّةٍ بالموضوع عقب زيارة التحرِّي التي قام بها، وأنَّ اللجنة بصدد إنجاز أعمالها.