آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات شنيشل: لا انوي الاستقالة والمرحلة المقبلة أصعب

الحكيم: العلاقة بين كردستان والعراق اكبر من الحكومات او الشخوص

سياسة | 10-06-2019, 06:01 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

رأى زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، الإثنين، 10 حزيران، 2019، أن العلاقة بين كردستان والعراق اكبر من الحكومات او الشخوص.

وقال الحكيم، في كلمة له، خلال مراسم تنصيب نيجرفان بارزاني، "نهنئ اخانا العزيز، نيجيرفان بارزاني بانتخابه رئيسا لإقليم كردستان العراق ونشيد بالدور القيادي المتميز للأخ الرئيس مسعود البارزاني الذي كان ولا يزال يمثل قيادة وطنية عراقية وكردية تركت بصمتها الواضحة في مسار الأحداث والتطورات العراقية"، ويذكرنا بأبيه الراحل الزعيم الملا مصطفى البارزاني وأخيه الراحل الكبير مام جلال الطالباني".

وأضاف: "نستذكر العلاقة التاريخية التي جمعت الامام الحكيم بالملا مصطفى البارزاني والشعب الكردي وفتواه التاريخية في الدفاع عن الكرد في تلك الظروف العصيبة التي تحركت فيها جيوش السلطة الدكتاتورية ناوية ابادة الشعب الكردي".

واردف: "كلنا ثقة بأن الرئيس نيجرفان البارزاني سيواصل هذه المسيرة بنفس الزخم مع أخوته قيادات مختلف القوى الوطنية العراقية.. لا سيما وانه ابن المرحوم أدريس البارزاني ذلك القائد الفذ الذي عرف بدماثه خلقه وعلاقاته الاجتماعية والسياسية المتميزة".

وأشار الى ان "البناء والتطور والازدهار.. لا ينمو في عواصف الخلاف والنزاع، والتحديات والمخاطر لا تُواجه بيدٍ واحدة من دون الأخرى، وهذا ما نتمناه ونأمل ان يكون ذا أولوية قصوى لدى اخينا الأستاذ نيجيرفان البارزاني من خلال موقعه البارز والمهم، وهو شخص معروف بفطنته واعتداله وحرصه على الوحدة والتكاتف والتواصل بين العراقيين جميعا".

ولفت الى ان "السليمانية ودهوك واربيل وحلبجة وجميع مدننا العراقية نسيج متنوع ومتكامل لا يمكن التفريط بأحد مكوناته او تجلياته السياسية ضمن منطق التسابق او التنافس".

ورأى أن "ما شهده اقليم كردستان العراق في السنوات الاخيرة من تقدم وتطور في مجالات عديدة، يُعتبر مثالا حيا يُحسب لحكومة وبرلمان اقليم كردستان، ولطالما اكدنا على ضرورة الاستفادة من التجربة الكردستانية وتعميمها على باقي محافظات عراقنا الحبيب في الوسط والجنوب والغرب".

وأشار الى ان "هذه التجربة المميزة لها مقوماتها وعواملها الأساسية التي ساهمت في انجاحها وتألقها، ومن ابرز هذه المقومات، هو التكاتف والوحدة.. ورص الصفوف السياسية داخل إقليم كردستان من جهة.. وبين الإقليم والمركز في بغداد من جهة أخرى".

قبيل ذلك أدى نيجيرفان بارزاني، اليمين الدستورية رئيساً لاقليم كردستان، بحضور 1200 شخصية محلية ودولية.
وبدأت، الإثنين، 10 حزيران، 2019، مراسيم تنصيب نيجيرفان بارزاني رئيسا لاقليم كردستان، بحضور رسمي.
وقال مراسل (بغداد اليوم) إن، مراسيم تنصيب نيجرفان بارزاني رئيسا لاقليم كردستان بدأت في اربيل.
وأضاف أنها، تمت بحضور رسمي محلي ودولي، تضمنت وصول وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، والوفد الإيراني إلى مطار أربيل حيث كان في استقبالهم رئيس إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني.
كما استقبل نيجيرفان البارزاني، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي الذي وصل إلى أربيل في الساعة 10:30 لحضور مراسم تنصيب رئيس إقليم كردستان.
ووصل ايضاً، وفد عراقي رفيع إلى أربيل ضم عمار الحكيم ومدحت المحمود ومهدي العلاق وعدداً كبيراً من البرلمانيين والوزراء وممثلي الأحزاب والأطراف السياسية.
وللمرة الأولى منذ انتخابه رئيساً للجمهورية العراقية، وصل برهم صالح إلى مطار أربيل على رأس وفد رفيع، حيث استقبله نيجيرفان البارزاني.
وفي 28-5-2019 انتخب برلمان كردستان نيجيرفان البارزاني، رئيساً لإقليم كردستان، بعد 18 عاماً من شغله منصب رئيس الوزراء، وسيؤدي القسم القانوني، في قاعة سعد عبدالله بأربيل بحضور واسع من داخل وخارج إقليم كردستان والعراق بالإضافة إلى ممثلي دول العالم.