آخر الأخبار
جذور مافيات التسول وسرقة الأطفال وبيعهم.. ماذا كشف "الصندوق الأسود" للبتاويين؟ مقتل أول موظف دولي أممي في غزة الدفاع تنعى ضابطاً ومنتسبين استشهدوا بتعرض إرهابي بغداد اليوم تنشر اسماء الشهداء والجرحى بالتعرض بين ديالى وصلاح الدين تعليمات جديدة لاستصحاب الشاحن المحمول "الباور بانك" للمسافرين

مصدر: هذا ما يحضر له الوطني الكردستاني قبل يوم تنصيب بارزاني رئيساً للإقليم

سياسة | 7-06-2019, 11:31 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

كشف مصدر سياسي مطلع، الجمعة (7 حزيران 2019)، عن الخطوات القادمة للاتحاد الوطني الكردستاني، التي سيعمل عليها قبل موعد تنصيب نجيرفان بارزاني رئيساً للإقليم.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته لـ(بغداد اليوم)، ان "الاتحاد الوطني سيجتمع في اربيل قبل يوم واحد من مراسيم تنصيب نيجرفان بارزاني رئيسا لاقليم كردستان، وسيطرح على الحزب الديمقراطي الكردستاني عدة اسماء لتولي منصب محافظ كركوك".

وبين ان "خلال الجولة الاولى سيطرح اسمين هما (خالد شواني وئاسو مامند)، وفي حال تم رفضهما سيتم اللجوء الى الخيارات الاخرى وهم شخصيات غير قيادية وليست من الصفوف الاولى بالحزب، وهم كل من (عارف قورباني وعمر اينجة مساعد رئيس جامعة كركوك)، واذا تم الاتفاق على اسم المرشح سيحضر الاتحاد الوطني مراسيم تنصيب بارزاني رئيسا للاقليم وسيشارك في حكومة الاقليم".

وكانت وسائل اعلام كردية، أفادت في وقت سابق بأن الاتحاد الوطني الكردستاني، شكل لجنة مؤلفة من ثلاثة من كبار قادته للتفاوض مع الحزب الديمقراطي الكردستاني حول مشاركة الاتحاد في مراسم أداء رئيس إقليم كردستان المنتخب، نيجيرفان البارزاني القسم القانوني وحسم اختيار محافظ لكركوك.

وذكرت تلك الوسائل، أنه "تقرر في اجتماع المكتب السياسي للاتحاد الوطني الذي عقد أمس تشكيل لجنة تضم كلاً من كوسرت رسول وبافل الطالباني وأرسلان بايز، للاجتماع مع الحزب الديمقراطي اليوم أو غداً السبت".

وأوضحت أن "المفاوضات ستتمحور حول اختيار محافظ جديد لكركوك ومشاركة الاتحاد الوطني في مراسم أداء نيجيرفان البارزاني القسم القانوني".

وتابعت أن "الاجتماع يتضمن اختيار محافظ لكركوك من بين ثلاثة رشحوا للمنصب سابقاً هم: عضو لجنة المادة 140، كاكه رش صديق، وعضو مجلس محافظة كركوك، أحمد عسكري، ونائب مسؤول مقر الاتحاد الوطني في المحافظة، روند ملا محمود إلى جانب مرشحين اثنين تم طرح اسميهما في اجتماع الأمس وهما معاون رئيس جامعة كركوك، عمر إينجة، ومدير شرطة كركوك السابق، اللواء جمال طاهر".

وأضافت أن "اللجنة ستعرض مخرجات مفاوضاتها مع الحزب الديمقراطي على مجلس قيادة الاتحاد الوطني وتطرحها للتصويت".

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الخميس، عقد (6 حزيران 2019)، اجتماعاً في مدينة السليمانية، بحضور نائبا السكرتير العام للحزب، رئيس الجمهورية برهم صالح، وكوسرت رسول.

وقال مصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "الاتحاد الوطني الكردستاني، عقد، صباح الخميس، اجتماعا بمشاركة نائبي السكرتير العام للاتحاد الوطني، كوسرت رسول، وبرهم صالح".

وأضاف أن "الاتحاد الوطني بحث من خلال هذا الاجتماع العديد من الملفات المهمة، ومنها مشاركته في مراسم أداء اليمين القانونية لرئيس الإقليم، الذي ستكون في يوم 10-6-2019"، لافتا الى ان "الاجتماع ناقش مشاركته في حكومة إقليم كردستان، وهل ستكون قبل أم بعد تعيين محافظ لكركوك".

وأشار الى "اجتماع ثانٍ سيعقد يوم الجمعة، للمجلس الرئاسي في الاتحاد الوطني الكوردستاني، وسيتم حسم جميع هذه الملفات عن طريق التصويت".