آخر الأخبار
تغيير مناصب نينوى.. هل تستهدف أحزابا معينة؟ ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق

السفير العراقي لدى موسكو يوضح بشأن لجوء أنقرة إلى بغداد لسد حاجتها من النفط

سياسة | 6-06-2019, 12:49 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

علق السفير العراقي لدى روسيا حيدر منصور العذاري، اليوم الخميس، على لجوء تركيا إلى العراق لسد حاجتها من النفط.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن العذاري قوله، إن "مشاركة العراق في فعاليات منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي جاءت عن طريق نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ووزير النفط ثامر الغضبان"، مبينا أن "لقاءات مكثفة جرى عقدها مع شركات روسية وأجنبية في مجال النفط والغاز، ودار الحديث عن زيادة الاستثمارات في العراق من قبل الشركات الروسية والتي بالأساس موجودة في العراق".

وأضاف: "بصفتي سفير للعراق لدى روسيا الاتحادية، دورنا هو دعم الشركات الروسية، ونحن مستمرين بتشجيع الشركات الروسية على الدخول في السوق العراقية، خصوصا ونحن نعيش مرحلة الإعمار وتطوير الاقتصاد العراقي، مشيرا إلى "دور الاتحاد السوفيتي في بناء بعض البنى التحتية في العراق".

وأعرب عن أمله بـ"أن يكون هذا التعاون أقوى وأكبر"، لافتا إلى "إننا نحتفل هذا العام نحتفل بالذكرى 75 للعلاقات الروسية العراقية".

وبشأن لجوء أنقرة إلى بغداد لسد حاجتها من النفط، قال السفير العراقي لدى موسكو، إن "العراق عضو في منظمة (أوبك)، وأكيد هناك نسب محددة تحدد من خلال الاجتماعات مع الدول الأعضاء".

وشهدت روسيا، في وقت سابق من اليوم الخميس، إنطلاق فعاليات النسخة الـ23 من منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2019 ويقام تحت شعار "تطوير أجندة التنمية المستقرة" بمشاركة 140 دولة.

وأوضحت "سبوتنيك"، أن هذا "المنتدى، الذي يستمر 3 أيام، يعد حدثا دوليا سنويا فريدا من نوعه في عالم الاقتصاد والأعمال، ويشهد سنويا إبرام العديد من الاتفاقيات والصفقات ومذكرات التفاهم بين كبرى المؤسسات الاقتصادية والمالية العالمية".