آخر الأخبار
العطلة التشريعية على الأبواب.. البرلمان يتحدث عن موعد وصول جداول الموازنة كي لا تقع ضحية للاحتيال الرقمي: اغلق "البلوتوث" و "Wi-Fi" المالكي يتحدث عن تأجيل انتخابات برلمان كردستان ويقول إن تحويل الرواتب سيستمر وفد كردستان يجتمع مع وزارة المالية في بغداد لبحث "الايرادات وتنفيذ قرار الاتحادية" وزارة المالية "دايخة".. خبير يؤشر "هفوة" بجداول الموازنة: شباط 31 يوماً!

الجنائية المركزية تستأنف محاكمة اخر فرنسيين من أصل 12 في بغداد بتهمة الانتماء لداعش

سياسة | 3-06-2019, 05:02 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

استأنفت المحكمة الجنائية المركزية العراقية، الاثنين (3 حزيران 2019)، جلسات محاكمة أخر داعشيين فرنسيين من أصل 12 في العاصمة بغداد، استلمتهم السلطات العراقية من قوات سوريا الديمقراطية.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فأن مراد دهلوم (41 عاما) المولود في الجزائر والمعتقل منذ نحو عام في دير الزور (شرق سوريا)، قد بدأت محاكمته، مبينة: هو عاشر داعشي فرنسي تحاكمه السلطات العراقية في غضون ثمانية أيام.

وبينت الوكالة، أن الفرنسي قد قال امام المحكمة "لم ابايع داعش ولم أمارس أي تدريبات منذ ان خضعت الى عمليتين جراحيتين في ظهري".

ويقول معهد الأبحاث الأوروبي "مركز تحليل الإرهاب" إن دهلوم "داعشي مخضرم، فقد شغل منصب قاض في محاكم التنظيم المتطرف التي حكمت بإنزال عقوبات جسدية وبتصفيات".

ولفتت "فرانس برس" الى أن داعشياً فرنسيا آخر في المجموعة وهو بلال الكباوي (32 عاما) من بلدة سير احدى ضواحي باريس، سيحاكم هو ايضاً.

وأكدت أن محاكمة جميع هؤلاء، بدأت منذ 26 من ايار/مايو، لعدم إمكانية محاكمتهم من قبل هذه القوات وانقطاع العلاقات الدبلوماسية بين دمشق وباريس التي تكرر دائما رفضها عودتهم الى فرنسا حيث يحتدم الجدل حول هذا الموضوع.

وكان القضاء العراقي، قد اصدر الأحد (2 حزيران 2019) حكماً بالإعدام بحق أحد عناصر داعش، من فرنسيي الجنسية.

وذكرت "فرانس برس" في أنباء عاجلة أوردتها، أن القضاء العراق أصدر حكماً بإعدام فرنسي جديد، من عناصر تنظيم داعش، وهو تاسع فرنسي يتلقى حكماً من هذا النوع في الفترة الأخيرة.

والحكم هو الثاني خلال اليوم، حيث أصدر القضاء صباح اليوم حكماً بالإعدام على أحد عناصر داعش، فرنسيي الجنسية ايضاً، بذات التهمة.

وكانت وسائل اعلام فرنسية قد أفادت، الثلاثاء (28 أيار 2019)، بأن القضاء العراقي أصدر حكمين بالإعدام، على فرنسيين اثنين، بتهمة الانتماء لتنظيم داعش.

وذكرت "فرانس برس" نقلاً عن مصدر قضائي، أن القضاء العراقي أصدر حكمين جديدين بالإعدام بحق فرنسيين اثنين، من المنتمين لتنظيم داعش.

وأصدرت محكمة عراقية، الاحد (26 ايار 2019)، حكماً بالإعدام على ثلاثة مواطنين فرنسيين بتهمة الانتماء لتنظيم داعش. وفي اليوم التالي تم اصدار حكم مماثل على فرنسي رابع.

وفي بادئ الأمر، قالت حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنها تحترم سيادة العراق لكنها تعارض عقوبة الإعدام من حيث المبدأ.

إلا أن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان قال الثلاثاء (28 أيار 2019) إن "بلاده تكثف الجهود الدبلوماسية لمنع إعدام المواطنين الاربعة"، حسبما نقلت عنه رويترز.

وذكر مصدر قضائي عراقي في وقت سابق إن " الفرنسيين الاربعة ادينوا بثلاث تهم رئيسية الدخول غير الشرعي للبلاد والانضمام لتنظيم داعش فضلاً عن قتال القوات العراقية".

وأضاف المصدر، أن "المدانين الاربعة قاتلوا إلى جانب تنظيم داعش ضد القوات العراقية خلال الحملة العسكرية لتحرير مدينة الموصل".

وصدر حكم الإعدام وفقًا لأحكام قانون مكافحة الإرهاب العراقي.

ويبلغ العدد الاجمالي للفرنسيين في السجون العراقية 12 فرنسياً اعتقلتهم قوات سوريا الديمقراطية في سوريا وتم نقلهم إلى العراق في وقت سابق من هذا العام.

قالت الحكومة الفرنسية، الثلاثاء 28 ايار 2019، إنها بدأت تحركاً دبلوماسياً يهدف لمنع اعدام اربعة من مواطنيها المدانين في العراق