آخر الأخبار
حقيقة استشهاد نائب "قاآني" في غارة بيروت تحذير من "سرطان النخيل" في بساتين العراق: قد يكون انتشاره مدبراً نائب يفند التوجه "المبطن" نحو الانتخابات المبكرة: القرار يصطدم بعقبات سياسية ومالية أول تعليق من حزب الله على غارة ضاحية بيروت ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت

المؤتمر الوطني: تغليب المصلحة الوطنية يجبر الآخرين على التعامل معنا بوصفنا دولة ذات سيادة

سياسة | 2-06-2019, 09:12 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أكد الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني العراقي، النائب آراس حبيب، الأحد، أن تغليب المصلحة الوطنية يجبر الآخرين على التعامل معنا بوصفنا دولة ذات سيادة.

وقال حبيب في بيان، تلقت (بغداد اليوم)، إن "العراق يتصرف في المحافل الإقليمية والدولية من منطلق التزاماته كعضو فاعل في المجتمع الدولي"، مشددا على "ضرورة أن يكون للعراق حضور في المحافل الإقليمية بصرف النظر عن المواقف المسبقة".

وأضاف، أن "تغليب المصلحة الوطنية هو الضمانة لاتخاذ مواقف متوازنة تجبر الآخرين على التعامل معنا بوصفنا دولة ذات سيادة لا مكونات لها ممثلوها في الخارج".

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أعلن اليوم الأحد (2 حزيران 2019)، استعداد بلاده للتفاوض مع إيران، دون شروط مسبقة.

وذكر بومبيو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويسري، إغنازيو كاسيس، عقد في تيسينو، أن "واشنطن مستعدة للتفاوض مع إيران، دون شروط مسبقة".

وأضاف، أن "الولايات المتحدة تراقب التزام إيران فيما يتعلق بالأنشطة النووية"، مبيناً أن "مشاكل إيران تأتي بسبب 40 عاماً من نظام الحكم الإسلامي، وليس العقوبات".

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً بين واشنطن وطهران، بعد اعلان وزارة الدفاع الأميركية إرسال حاملة الطائرات أبراهام لنكولن، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بدعوى وجود معلومات استخباراتية بشأن استعدادات محتملة من قبل إيران لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأميركية، فيما كثف البنتاغون خلال الأيام الماضية حشد قواته في المياه قرب الحدود الإيرانية، تزامنا مع تشديد إيران لهجتها العسكرية تجاه "الأعداء".

وسارعت طهران إلى التنديد بالخطوة الأميركية، معتبرة إرسال حاملة طائرات أمريكية إلى الشرق الأوسط أسلوباً قديماً "فقد أهميته".

وارسلت إيران، في وقت سابق من اليوم الاربعاء (22 أيار 2019)، مدمرة وبارجتين وقطعا من اسطولها الحربي الـ 62 لمياه الخليج.

وقالت وكالة أنباء فارس، إن "الجيش الإيراني أرسل قطعا من الأسطول الحربي رقم 62 إلى المياه الدولية، موضحة أن الأسطول مكون من المدمرة بايندر والبارجة بوشهر والبارجة لاوان".

وكانت واشنطن قد اتخذت قرارا غير مسبوق في نيسان الماضي، بإدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحتها السوداء للمنظمات "الإرهابية" الأجنبية.

وسارعت إيران الى الرد على القرار الأميركي "غير الشرعي والطائش"، مع تأكيدها أنها تعتبر منذ الآن "نظام الولايات المتحدة، نظاماً راعياً للإرهاب، والقوات الأمريكية في الشرق الأوسط مجموعات إرهابية".