آخر الأخبار
أول تعليق من حزب الله على غارة ضاحية بيروت ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت البيت الأبيض: لا علم لنا بالغارة الإسرائيلية على بيروت مشكلة جديدة تعيق إرسال بغداد لرواتب موظفي الاقليم احباط عملية توزيع 22 كغم من الحبوب المخدرة بإحدى جامعات نينوى

دولة القانون يرد على الاعتراضات بشأن موقف العراق بقمة مكة: نسأل الله ان يعيد السعودية لعروبتها !

سياسة | 1-06-2019, 02:28 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رد ائتلاف دولة القانون، السبت (1 حزيران 2019)، على الاعتراضات الخليجية التي قرنت موقف العراق في قمة مكة، بخضوعه الى النفوذ الإيراني.

وقال عباس الموسوي، المتحدث باسم الائتلاف، في تغريدة عبر حسابه في تويتر رد بها على المعترضين: "‏‎نسأل الله أن يعيد السعودية الى عروبتها واسلامها بشكلٍ كاملٍ غير منقوص.. ويخرجها من ارهاب ترامب ونتنياهو ويحررها واموالها من ارهابهم وابتزازهم، انها بلاد الحرمين واموالها اموال المسلمين".

وخلال كلمته بالقمة التي شارك فيها قادة مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، (31 أيار 2019)، أن "جمهوريةَ إيران الإسلامية هي دولةٌ مسلمةٌ جارة للعراق والعرب، ويقيناً لا نتمنى أن يتعرض أمنُها إلى الاستهداف، وتربطنا وإياها 1400 كم من الحدود، ووشائجُ وعلاقاتٌ متعددة".

وجاءت القمة التي عقدت بدعوة من الملك السعودي سلمان عبد العزيز في ظل توتر العلاقات بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، واتخاذ الطرفين إجراءات عسكرية في الخليج تحسبا للدخول في حرب مباشرة، وكذلك بعد أسابيع على استهداف سفن تجارية قبالة الإمارات، حمّلت بعض الدول الحرس الثوري الإيراني المسؤولية عنه.

عقب ذلك، أعلنت دمشق رفضها للبيان الختامي لقمة مكة، وأكدت أن "الوجود الإيراني في سوريا جاء بطلب رسمي من الحكومة السورية"، فيما عّدت طهران أن "السعودية تُكمل مساعي أميركا وإسرائيل ضد إيران".

وبدوره، أشاد أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، الجمعة (31 أيار 2019) بموقف العراق، ورئيس جمهوريته برهم صالح، بالقمة العربية، فيما وصفه بأنه "موقف شجاع ومتميز".

وقال نصر الله في كلمة له، بمناسبة يوم القدس العالمي، إنه "في ما يعني القمة العربية، علينا أن نشيد بموقف العراق ورئيس جمهوريته فقد كان موقفاً مميزاً وشجاعاً".

وأضاف: "يا ليت الزعماء العرب كانوا بشجاعة الرئيس العراقي".