آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

الملا يؤكد زيارة الحلبوسي إلى واشنطن وطهران ويتحدث عن دور محوري بعيدًا عن “الذيلية“

سياسة | 24-05-2019, 10:50 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أكد القيادي في تحالف الإصلاح والاعمار، اليوم الجمعة، زيارة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، إلى إلى واشنطن وطهران، فيما تحدث عن دور محوري بعيداً عن "الذيلية".

وغرد الملا، على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، أنه "في الأيام المقبلة يغادر رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي إلى طهران ثم واشنطن، في وساطة اللحظة الأخيرة".

وأضاف الملا: "السياسة الوسطية للرئيس، تعكس شخصية البلاد عندما تمثل نفسها ومصالحها فتعيد للعراق دوره المحوري بعيداً عن الذيلية التي طبعت المشهد العراقي موقفاً واشخاصاً طيلة 16 عاما مضت".

وتتزامن أنباء زيارة الحلبوسي إلى طهران وواشنطن، مع ارتفاع مستوى التوتر في العلاقات الاميركية – الايرانية اذ تشهد العلاقات بين الطرفين تصعيدا ملموسا في الأشهر الأخيرة على خلفية فرض واشنطن عقوبات اقتصادية على طهران وتصنيف حرسها الثوري كمنظمة ارهابية، وإرسال مجموعة سفن حربية بقيادة حاملة الطائرات "Abraham Lincoln" رفقة قاذفات من طراز "B-52" إلى منطقة الخليج بسبب ما وصفته واشنطن بـ "تهديدات إيرانية" للقوات الأمريكية وحلفائها.

وفي خطوة منتظرة، أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الثلاثاء (21 ايار 2019) تحرك العراق لإيجاد حل للازمة المتصاعدة، فيما أكد عزم حكومته ارسال وفود إلى طهران وواشنطن لإنهاء التوتر بين الطرفين.

وقال عبد المهدي في مؤتمره الاسبوعي، وحضرته (بغداد اليوم): "نتجه الى دفع التهدئة بين واشنطن وطهران، ولا يوجد أي طرف عراقي يريد الدفع بالأمور باتجاه الحرب بينهما" مبيناً أن "المسؤولين الاميركيين والايرانيين اكدوا لنا عدم رغبتهم بخوض حرب، ونحن بدورنا سنرسل وفدا الى طهران وواشنطن لإنهاء التوتر بين الطرفين".

وعبر رئيس الجمهورية برهم صالح، الاثنين (20 ايار 2019) في مقابلة مع محطة CBS  الأميركية عن قلقه من "تحول التوترات الحالية بين واشنطن وطهران الى حرب في العراق"، وقال "من الواضح اننا قلقون للغاية، هذه التوترات تبعث على القلق الشديد في العراق وفي دول الجوار".