آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

الحكيم يكشف تفاصيل لقاء عبد المهدي وبومبيو خلال ’’الزيارة السرية’’ إلى بغداد

سياسة | 24-05-2019, 02:53 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم، الجمعة (24 أيار 2019)، تفاصيل ما دار بين رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، ووزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو، خلال زيارته الاخيرة الى بغداد.

وقال الحكيم في مقابلة متلفزة، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "زيارة وزير الخارجية الاميركي الاخيرة الى العراق زيارة مهمة وحدد فيها موقف الولايات المتحدة من الازمة مع إيران"، مبيناً أن "بومبيو حدد عدداً من المشاكل مع إيران طرحها أمام رئيس الوزراء عادل عبد المهدي".

وأضاف، أن "عبد المهدي أخبر بومبيو أن العراق تربطه علاقة قوية مع إيران وله مصالح اقتصادية معها مثل استيراد الكهرباء والغاز بالإضافة الى العلاقات السياسية المميزة، لذا فإن إيران لها خصوصية عند العراق".

واضاف الوزير، أن "عبد المهدي أخبر بومبيو ايضا ان العراق يريد ان يبقى في موقع بحيث لا يتأثر من هذه الازمة"، لافتا الى ان "بومبيو أخبر عبد ان المهدي ان العراق بلد مهم بالنسبة للولايات المتحدة".

وكان مصدر مطلع، قد كشف الخميس 23 ايار 2019، عن تفاصيل تنشر لأول مرة تخص اجتماع رئيسي الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي مع قادة الكتل السياسية وفصائل الحشد الشعبي قبل ايام.

واوضح المصدر في حديث خاص لـ (بغداد اليوم) إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عبر عن خشيته خلال الاجتماع من خطورة الوضع جراء الازمة بين إيران واميركا وحذر الجميع من التصرف خارج إطار الدولة".

وأضاف ان "عبد المهدي دعا الحاضرين الى الحياد وعدم الوقوف مع محور دون اخر، فضلا عن عدم اتخاذ اي موقف سياسي او عسكري خارج إطار الدولة".

وأشار المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، الى ان "رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حذر الفصائل برسالة شفوية ومباشرة من التعرض للمصالح الامريكية، ودعاها لعدم اتخاذ موقف خارج موقف الدولة العراقية".

وكان ويزر الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أجرى (7 أيار 2019) زيارة سرية الى العاصمة بغداد، بعد أن "لمست واشنطن تهديداً ضد مصالحها في المنطقة"، وفق ما ذكرت تقارير صحفية أمريكية.