آخر الأخبار
محال ومطاعم تشكو دوريات مرور تمنع اصطفاف السيارات للتسوق والسماح لآخرين في العامرية جرس إنذار مبكر.. ديالى تتحرك لمعالجة ظاهرة تمس حياة نحو 50 ألف طالب القوة الجويَّة يتغلب على التين أسير التركمانستاني هل يستعين خصوم البارتي بلاعب خارجي لتقويض المنافس "الشرس"؟ بعد تفجيرات لبنان.. نائب يدعو الداخلية للتريث بتوقيع عقد شركة "تاليس" لمساهمتها بالعمل مع إسرائيل

بالصور.. “فزعة شعبية“ تنقذ 5 آلاف دونم حنطة من نيران ملتهبة بديالى

محليات | 18-05-2019, 10:54 |

+A -A

 بغداد اليوم- ديالى

 أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى، السبت، انقاذ 5 الاف دونم من الحنطة من نيران ملتهبة شمال المحافظة.

وقال رئيس مجلس ناحية العظيم، محمد ضيفان العبيدي في حديث لـ(بغداد اليوم)،ان "نيران ضخمة نشبت في ادغال قريبة جدا من مزارع الحنطة شمال العظيم (60كم شمال بعقوبة)، ما دفع الاهالي الى التكاتف مع بعضهم لمكافحة النيران".

واضاف العبيدي، أن " فزعة الاهالي انقذت 5 الاف دونم من محصول الحنطة من نيران كادت قاب قوسين او ادنى من الفتك بها"، لافتا الى ان "العظيم بحاجة ماسة الى وجود دائم لفرق الاطفاء لحين انتهاء موسم الحصاد لتفادي حرائق أخرى".

واشار العبيدي الى ان "المؤشرات الاولية تدلل بان الحريق بفعل فاعل".

وتوصف ناحية العظيم في ديالى بانها "سلة الخبز" في المحافظة، بسبب كثافة انتاجها للحنطة سنويا قياسا ببقية النواحي الأخرى.

الى ذلك طالب رئيس حزب (المسار المدني)، النائب مثنى عبدالصمد السامرائي في وقت سابق من اليوم السبت، الأجهزة الأمنية والاستخبارية بإجراء تحقيق عاجل في حوادث الحرائق التي تعرضت لها العشرات من مزارع الحنطة والشعير في محافظة صلاح الدين، وكشف الأسباب الحقيقية الكامنة وراءها.

وأعرب السامرائي في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، عن "استغرابه من أسلوب اللا مبالاة وعدم اتخاذ المحافظ والحكومة المحلية في المحافظة أية إجراءات لمنع استمرار هذه الحرائق"، مطالباً إياهما بـ "العمل الجاد والعاجل وبذل كل الجهود الممكنة مع جميع أجهزة ومؤسسات الدولة للكشف عن ملابسات هذه الحرائق ومنع تكرارها والتواصل مع الفلاحين والمزارعين وتقديم العون لهم لتدارك الخسائر الكبيرة التي تعرضت لها مزارعهم".

وأشار السامرائي إلى أن "هذا الموسم كان مثالياً للمزارعين والفلاحين لزراعة مساحات واسعة بمحصولي الحنطة والشعير وكان يجب على وزارتي الزراعة والتجارة اتخاذ الإجراءات الضرورية وتقديم الدعم اللازم لنجاح الموسم الزراعي وبما يضمن سرعة الحصاد والتسويق لما لذلك من مردودات مالية كبيرة تستفيد منها شريحة واسعة من أبناء المحافظة".

كما دعا السامرائي رئيس الوزراء إلى "التدخل العاجل"، مؤكداً ضرورة أن "تعلن الحكومة المركزية حالة الطوارئ واعتبار المناطق التي تعرضت للحرائق مناطق منكوبة وتعويض الفلاحين والمزارعين عما لحق بهم من خسائر فادحة".

وكشفت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، الجمعة، 17/ 5/ 2019، عن التهام النيران لأكثر من 500 دونم من محصول الحنطة خلال أسبوع، فيما أكدت قيادة شرطة ديالى تشكيل لجنة تحقيق بالحرائق.

وكانت مديرية الدفاع المدني في محافظة الديوانية، قد أعلنت الأربعاء (15 أيار 2019) اخماد حريق اندلع بزارع محصول الحنطة في أحد الأراضي الزراعية بقضاء الشامية.

ودعا النائب عن تحالف القوى العراقية رعد الدهلكي، الخميس، 16 أيار، 2019، الحكومة الى تقديم تفسير منطقي لحرائق الحقول بديالى وصلاح الدين وتلف المحاصيل بالبصرة.

وحذر الدهلكي في بيان تلقته (بغداد اليوم) من، "ايادي خفية تسعى لتدمير الاقتصاد والزراعة العراقية بشكل منظم وممنهج"، مشيراً الى أن، "ظاهرة احراق حقول زراعة الشعير والحنطة الجاهزة للحصاد في ديالى خلال هذه الايام وقبلها الحرق للمحاصيل قرب قاعدة سبايكر هو امتداد لسابقاتها من تلف محصول الطماطم بالبصرة ونفوق الاسماك وغيرها من الحوادث على شاكلتها والتي لم يتم الكشف حتى اللحظة عن المتورطين فيها".