آخر الأخبار
الأرجنتين تتجاوز استراليا وتتأهل الى ربع نهائي كأس العالم متنبئ جوي يوضح حالة الطقس في العراق صحيفة أميركية تكشف سببًا "غير معلن" لتغيير قائد قوات حرس الحدود العراقي الزراعة تحدد الأراضي الزراعية المشمولة بقرار التمليك التربية: لا توجد عطلة رسمية غداً باستثناء محافظة واحدة

بالوثائق: النزاهة تحقق بعقد استثمار أرض كبيرة في الديوانية تضمن تسجيل مخالفات عدة

سياسة | 18-05-2019, 03:20 |

+A -A

بغداد اليوم- الديوانية

فتحت هيأة النزاهة تحقيقاً بعقد مساطحة وقع بين بلدية الديوانية، ومستثمر، يقضي ببناء مجمع طبي، على مساحة تبلغ 11 دونماً، وببدل قدره 35.6 مليون دينار سنوياً، على أن يستمر العقد 25 عاماً.

وقال عضو مجلس محافظة الديوانية جعفر الموسوي، في حديث لـ (بغداد اليوم): "بالحقيقة ان الارض المحالة للاستثمار عليها الكثير من الملاحظات وكان من الاولى ان تمنح لدائرة الصحة لغرض توسعة المستشفى الحالي والذي أصبح لا يستوعب الزيادة السكانية في المحافظة".

وأضاف، أن "مجالس المحافظات وحسب القانون، ليست مسؤولة عن التصميم الاساسي في المدينة وان هذه الصلاحية هي من اختصاص مجلس القضاء، لذلك فاننا في مجلس المحافظة سنسأل مجلس قضاء الديوانية هل بالفعل منح موافقة لاستثمار هذه الارض، وان كان كذلك عليه ان يوضح لنا اسباب قيامه بذلك".

وبدوره، كشف مصدر مطلع في هيأة استثمار الديوانية، في حديث لـ (بغداد اليوم)، تفاصيل احالة أرض مجاورة لمستشفى الديوانية العام للاستثمار، قائلا إن "الارض تحتوي على محرمات لخطوط نقل الطاقة رفعت دون اي علم او موافقة من الجهات المختصة كما وانها تحتوي على مبزل غلف بطريقة مخالفة للقانون، يضاف لذلك أن هنالك أنابيب ناقلة للمياه بمسافة 15 متر باتجاه عمق المساحة".

وأشار المصدر إلى أنه "حسب القانون، لا يجوز تشييد بناء على الانابيب الناقلة"، مبيناً أن "قطعة الارض التي تملكها البلدية واعلنت هيأة الاستثمار عنها كفرصة استثمارية منحت لشخص مدعوم من جهة متنفذة لم يكشف عنها".

وكان ناشطون ومواطنون قد تظاهروا، قبل يومين، قرب موقع العقد متهمين الحكومة المحلية ومتنفذين بالفساد والاشتراك بهذا العقد.

وأظهرت وثيقتان حصلت عليهما (بغداد اليوم)، العقد الموقع بين البلدية، والمستثمر، وكتاباً من قبل النائبة عن الديوانية هدى سجاد، التي اثارت الموضوع وخاطبت هيأة النزاهة بشأنه.