آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

خبير استراتيجي يحلل ’’سيلفي’’ سليماني الاخير بالعراق ويؤكد: واشنطن متقدمة على طهران بـ3 خطوات ( بانتظار تأكيد )

سياسة | 12-05-2019, 02:35 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

حلل الخبير الاستراتيجي هشام الهاشمي، الأحد، 12 أيار، 2019، صورة السيلفي التي ظهر بها قائد فيلق القدس قاسم سليماني الى جانب نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس، فيما رأى أن واشنطن متقدمة على طهران بـ(3) خطوات.

وتدخل الصورة التي نشرت قبل يومين ضمن قواعد الحرب النفسية بين إيران وأميركا، بحسب ما أفاد مصدر مطلع لـ"العربية.نت"، مؤكداً أن سليماني زار العراق منذ أيام قليلة.

وذكر الهاشمي في حديث مع قناة العربية أن، "تلك الصورة تأتي في إطار الحرب النفسية أو الحرب الباردة".

وأضاف: "الحرب الباردة بين إيران وأميركا تدخل مرحلة التسخين بالخطابات النارية والحرب الإعلامية النفسية، والاستفزاز المتبادل، لكن أميركا متقدمة في هذه الحرب بـ 3 خطوات على إيران".

وتابع شارحاً تلك الخطوات: "أولى تلك الخطوات تكمن في أن إيران منهكة اقتصاديا، وثانيها فقدان إيران للصبر وانتقالها إلى مرحلة نفاد الصبر وتهديد حلفائها الأوروبيين بمهلة 60 يوماً، وثالثها ارتباك إيران لجهة التعامل مع نظام الالتفاف والحيل المالية والاقتصادية على عقوبات أميركا، إذ يبدو أن هذا النظام آخذ في الانهيار مع عدم تجاوب الهند وباكستان وأوروبا وتركيا معه كما خططت له طهران".

وأضاف الهاشمي أن، "الولايات المتحدة متقدمة أيضاً في حرب التسخين وإرهاصات الضربة الاستباقية المحتملة هذه بخطوة تتمثل في الحضور العسكري الكبير في مياه الخليج، وبجوار دولة خليجية تصنفها إيران على أنها حليفة لها وهي قطر، بالإضافة إلى سلطنة عمان، وهذا يشكل صدمة لطهران وتحديا لها في إنفاذ وعيدها بغلق مضيق هرمز".