آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

نائب يكشف عن وجود سدين خارج الخدمة في ديالى ويحمل الموارد المسؤولية

محليات | 7-05-2019, 17:45 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

كشف النائب عن محافظة ديالى مضر معن الكروي، الاربعاء، عن وجود سدين خارج نطاق الخدمة في ديالى، فيما حمل وزارة الموارد المائية المسؤولية.

وقال الكروي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "سدي مندلي وقزانية في اقصى شرق ديالى خارج الخدمة من الناحية العملية بالوقت الراهن بعدما بلغت نسبة الترسبات الطينية في سدة مندلي اكثر من 70% من خزينه، فيما كانت نسبة الترسبات في سدة قزانية اكثر من 90% من خزينه".

واضاف: "مافائدة السدود والترسبات الطينية تغمرها"، مؤكدا ان "الترسبات تعود لعدة سنوات، ولم تجرِ اية عملية لرفعها رغم مناشدات الاهالي والجهات الرسمية في ناحيتي قزانية ومندلي".

وحمل الكروي، "وزارة الموارد المائية مسؤولية اية ازمة جفاف تصيب ناحيتي مندلي وقزانية"، مؤكداً ان "الناحيتين تعرضتا الى 5 موجات سيول قوية وبكميات وصلت الى مئات الملايين من الامتار المكعبة والنتجية لم يجرِ الاستفادة منها ولو وبنسبة 1% على الاقل".

ودعا النائب عن ديالى الى "تشكيل لجنة عليا في وزارة الموارد المائية لحل مشكلة سدي مندلي وقزانية والعمل على توفير مورد مائي دام للاهالي بعد وصول استغاثات من قبل الاهالي عن بدء موجة شحة في مصادر مياه الشرب في الايام القليلة الماضية".
ويبلغ خزين سدة مندلي اكثر من 3 ملايين و600 الف م مكعب فيما يبلغ خزين سدة قزانية اكثر من مليون متر مكعب.