آخر الأخبار
أزمة حكومة كركوك تتفاقم والحل في بغداد.. ما علاقة رئاسة البرلمان بصراع المحافظة؟- عاجل اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير

التهمت الترسبات الطينية 90% من سعتها الخزنية.. اهمال حكومي لاهم السدود الحدودية

محليات | 10-01-2022, 20:12 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى
كشف مسؤول حكومي، اليوم الاثنين، عن اهمال الحكومة الاتحادية لاهم سدود التخزين الحدودية في ديالى بعد ان التهمت الترسبات الطينية 90% من سعتها التخزينية.

وقال مدير ناحية مندلي وكالة مازن الخزاعي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "بحيرة سد مندلي تم تجفيفها بالكامل وتفريغ مياهه منذ اسابيع كمرحلة اولى لتطبيق برنامج انقاذها من الاف الاطنان من الترسبات الطينية التي التهمت 90% من قدرتها على تخزين مياه السيول والامطار".

وأضاف انه "حتى الان لايوجد اي تحرك حيال اكمال المراحل المتبقية دون اعطاء اي تفسيرات او اجابات حكومية عن اسباب التأخير"، مشيرا الى انه "بحكم الاوضاع فان الاستفادة من مياه السيول بات صعب للغاية وبذلك لايمكن خزن اي كميات قادمة من الحدود العراقية – الايرانية".

من جانبه أشار المهندس حسن علوان الى ان "سدي مندلي وقزانية اللذين انشا قرب الحدود العراقية – الايرانية شرق ديالى كان للاستفادة من مياه السيول وكليهما خارج نطاق العمل منذ سنوات بسبب تراكم الترسبات الطينية".

وأضاف ان "قرار رفع الترسبات متأخر وجاء بعد سنوات من المناشدات المتكررة"، مبينا ان "حوض الحدود اكثر مناطق ديالى وربما العراق تضررا بالجفاف بالوقت الراهن وتأخر حسم ملف كري ورفع الترسبات تعني فقدان القدرة على الخزن وهذا يعني ان المنطقة ستمر بموقف صعب وربما كارثة في الصيف القادم".

وشدد على "ضرورة الانتباه الى خطورة الموقف والاسراع في حل كل الاشكالات التي تعرقل المضي في ملف احياء سدي مندلي وقزانية في ان واحد ".

وتبلغ طاقة سدي مندلي وقزانية اكثر من 4 ملايين م3 وهي تؤمن جزء من احتياجات محطات الاسالة خاصة في مواسم الجفاف الحاد.