آخر الأخبار
الاستخبارات والامن تطيح بـ"إرهابيين" في كركوك والسليمانية السوداني يتوجه غدًا الى طهران للمشاركة في مراسم تشييع رئيسي ورفاقه المحكمة الاتحادية ترد دعوى رئيس حكومة الاقليم وتلغي أمرًا ولائيًا فابريغاس: بعد 3 سنوات سيعرفون قيمة تشافي تشكيل حكومة كركوك.. غياب التوافق والجمود يُخيم على المشهد -عاجل

خطيب جمعة طهران: النظام الأميركي الأغبى في العالم.. هكذا أحبطنا مخطط واشنطن

سياسة | 3-05-2019, 10:03 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

أكد خطيب صلاة الجمعة في طهران آية الله أحمد خاتمي، اليوم، إن مشكلة الولايات المتحدة الأميركية مع إيران "عقائدية"، فيما أشار الى أن بلاده "أحبطت" مخطط واشنطن لتكوين شرق أوسط جديد.

ونقلت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن خاتمي قوله في خطبة الجمعة، إن "خلافنا مع أميركا خلاف عقائدي فالموضوع الرئیس لیس هو موضوع حقوق الإنسان أو القضیة النوویة؛ بل إنها مجرد ذرائع"، مبينا أن "العالم یعلم أن أميركا وأذنابها بالمنطقة واقفون في الصف الأمامي للإرهاب وهم رعاة الإرهابیین وكذلك في طلیعة إنتهاك حقوق الإنسان؛ وأن الترسانة النوویة والقنابل الذریة منتشرة فی هذا البلد".

وأضاف، أن "طیلة العقود الأربعة الماضیة، لم یمر علینا زمن لم نكن بمعزل عن صراع مع أمريكا، والشعب الإیراني كان هو المنتصر دوما علي الساحة، ما أدى إلى إنهیار هیمنة أميركا في العالم"، لافتا الى أن "الذی یثیر القلق لدى أميركا وترامب، كما صرح مرارا، هو شعارنا الثوري: الموت لأمريكا'.

وتابع خطيب جمعة طهران: "نحن تمكننا بعون الله من إحباط مخطط أميركا لتكوین شرق أوسط جدید"، مشيرا الى أن "ترامب أشبه ما یكون بقطاع الطرق الذی یقوم بابتزاز الآخرین، فهو یقول إن السعودیة یجب علیها أن تدفع 500 ملیون دولار لضمان أمنها".

وعد خاتمي، أن "بالرغم من الأعمال العدائیة والمؤامرات الشریرة الأميركية، فإن النظام الأميركي یعتبر أغبى نظام فی العالم".