آخر الأخبار
الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات ما هي اسباب تأخر إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان؟ مع حلول الصيف.. مادة سامة داخل السيارات بسبب الحر احتراق سيارة في منطقة المنصور

أول تعليق عراقي على اعتبار القوات الأميركية "إرهابية" من قبل إيران

سياسة | 30-04-2019, 13:22 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

علقت كتلة صادقون البرلمانية، التابعة لحركة عصائب أهل الحق، اليوم الثلاثاء، على اقرار قانون من قبل مجلس الشورى الايران يعتبر القوات الأميركية في الشرق الأوسط "إرهابية".

وقال النائب عن الكتلة محمد البلداوي، لـ"بغداد اليوم"، : "نحن عندما نتكلم عن اخراج القوات الامريكية من الاراضي، فإن الهدف هو إبعادنا عن اي تداعيات ونكون وبعدين عن سياسة المحاور"، مؤكدا اننا "لا نتبع لإيران ولا نتبع لأميركا، حتى ندخل في قضية الصراع فيما بينهما".

وأكد البلداوي، عدم السماح "بجعل ارض العراق ساحة للاقتتال بين أميركا وايران او اي دول أخرى"، مؤكدًا "النجاح  بل بإبعاد العراق عن هذه الصراعات".

وأضاف النائب عن كتلة صادقون، أن "العراق اليوم صمام الأمان الذي يمسك المنطقة، ويحاول نزع فتيل اي ازمة داخل المنطقة".

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني، ابلغ في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، بتنفيذ قانون "الرّد بالمثل" على قرار الولایات المتحدة الامریكیة في تصنیف الحرس الثوري "منظمة ارهابیة".

وأفاد الموقع الاعلامي لرئاسة الجمهوریة الإيرانية، انه "اتباعا للمادة 123 من دستور الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة، فقد اوعز الرئیس روحاني بتنفیذ قانون الرد بالمثل على القرار الامریكي الاخیر ضد الحرس الثوري، الى وزارات الامن والخارجیة والدفاع، والمجلس الاعلى للامن القومي الایراني ومنظمة التخطیط والمیزانیة فی البلاد".

وجرت المصادقة على هذا القانون خلال الجلسة العلنیة لمجلس الشورى الاسلامي في 23 نیسان / ابریل، وایضا مجلس صیانة الدستور في الرابع والعشرین من الشهر نفسه.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية، قد صنفت في وقت سابق الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية، ودخل التصنيف حيز التنفيذ رسميا الإثنين (15 نيسان 2019).