آخر الأخبار
القبض على 4 متهمين بتجارة الكتب الأثرية في صلاح الدين باحث إيراني: واحدة من توترات طهران والإقليم رفض الإنسحاب الأمريكي من العراق اعتقال 3 مطلوبين بالمخدرات بينهم امرأة في ميسان اندلاع حريق بسوق قيصري في قلعة أربيل القبض على متهم بالقتل وآخر بالإخبار الكاذب في بغداد وذي قار

قيادي بسائرون يرد على بيان الخارجية السعودية: سينسف جهود الصدر !

سياسة | 29-04-2019, 03:54 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

رد تحالف سائرون الذي يرعاه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ، الاثنين 29 نيسان 2019 ، على بيان الخارجية السعودية الذي علق على تصريحات الصدر والتوتر الاخير في العلاقات بين العراق.

واعتبر النائب والقيادي عن تحالف سائرون، رعد المكصوصي في تصريح لـ ( بغداد اليوم ) ان البيان السعودي حول التوتر الأخير بين بغداد والمنامة، سينسف مبادرة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بشان تقريب وجهات النظر بين الرياض وطهران. 
وقال المكصوصي ان "الصدر قدم في بيانه الأخير النصح ولن يتدخل في شأن أية دولة لانه يرفض التدخل في شؤون الاخرين". 
وأضاف ان "رد الرياض حول الأزمة التوتر الأخير بين البحرين والعراق ورفضه ما ذكره الصدر بشان الحكام المستبدين المتمسكين بكراسيهم على الرغم من رفض الشعوب لهم، سينسف الجهود التي انطقلت بناء على مبادرة الصدر لتقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران".

وفي وقت سابق، اصدرت وزارة الخارجية السعودية بياناً رسمياً ، الاحد 29 نيسان 2019، حول التوتر الاخير في العلاقة بين العراق والبحرين.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية في بيان رسمي علق على تصريحات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حول البحرين وتطورات العلاقة بين العراق والبحرين اكد "رفض المملكة العربية السعودية التدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين الشقيقة، وكل ما من شأنه المساس بسيادتها وأمنها واستقرارها".

كما عبر المصدر عن "تطلع المملكة العربية السعودية إلى علاقة متينة بين مملكة البحرين وجمهورية العراق الشقيقتين، يسودها الاحترام المتبادل، وبما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي".

وكان الصدر قد اقترح 10 نقاط، في بيان له، السبت (27 نيسان 2019)، لتجنيب العراق مخاطر الصراع الأمريكي الإيراني، على ارضه وانهاء الصراع في الشرق الاوسط، من بينها إيقاف الحرب في سوريا واليمن والبحرين وتنحي حكامهاً فوراً.

عقب ذلك هاجم وزير الخارجية البحريني خالد بن احمد، السبت (27 نيسان 2019)، زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر واصفاً إياه بالمتسلط ردًا على بيانه، فيما قامت وزارة خارجية مملكة البحرين، باستدعاء نهاد رجب عسكر العاني، القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق لدى المملكة بالإنابة.

وقال بن احمد في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "مقتدى يبدي قلقه من تزايد التدخل في الشأن العراقي، وبدل أن يضع اصبعه على جرح العراق بتوجيه كلامه للنظام الإيراني الذي يسيطر على بلده، اختار طريق السلامة ووجه كلامه للبحرين".

وأضاف وزير الخارجية البحريني: "اعان الله العراق عليه وعلى امثاله من الحمقى المتسلطين".

بدورها استنكرت وزارة الخارجية العراقية، السبت (27 نيسان 2019)، تصريحات وزير خارجية البحرين بحق زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، فيما طالبت البحرين باعتذار رسمي.