آخر الأخبار
السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية السوداني يترأس الاجتماع الأول للّجنة العليا لإعادة هيكلة الجهاز الحكومي بعد "عملية البتاوين".. ما مصير نحو ألفي سوداني في العراق؟ السفير يكشف التفاصيل الرئيس الإيراني يشكر كردستان على مساعدة زائري العتبات المقدسة في العراق السوداني يتسلّم دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في أذربيجان

صادقون تحذر الحكومة من قبول المفاوضات الأميركية لبقاء عسكري طويل الأمد

سياسة | 28-04-2019, 14:50 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

حذر النائب عن كتلة صادقون، فاضل الفتلاوي، الاحد، الحكومة العراقية من قبول المفاوضات مع الجانب الاميركي بشأن الوجود طويل الامد، الذي ستحتفظ به القوات الامريكية في العراق، بحجة مكافحة الارهاب.

وقال الفتلاوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "القوات المسلحة العراقية قادرة على حماية أمن وسيادة البلاد، ولسنا بحاجة الى قوات اميركية او اجنبية اخرى".

واضاف ان "الحكومة العراقية مطالبة برفض تلك المفاوضات، وعدم المساومة على حساب الدم العراقي، والجرائم التي ارتكبها الجنود الاميركان بحق العراقيين".

واكد ان "مجلس النواب سيعمل من جديد خلال الاسبوع الحالي على التوصل الى صيغة اتفاق مع الكتل السياسية، من اجل تمرير مقترح مشروع انهاء الوجود الاجنبي، كرد اعتبار على الخروقات الاميركية المتكررة على القطعات العسكرية العراقية".

وكان قائد القيادة المركزية الأميركية كينث ماكينزي قال في وقت سابق من، اليوم الاحد 28 نيسان 2019، إن مفاوضات تجري مع الحكومة العراقية بشأن الوجود طويل الأمد التي ستحتفظ به القوات الأميركية في العراق لمكافحة الارهاب.

وكان مصدر أمني، أفاد في وقت سابق، بأن طائرة أميركية قصفت سيطرة تابعة للشرطة الاتحادية، جنوب كركوك، الأسبوع الماضي، ما أدى الى وقوع خسائر بشرية.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "منتسباً في الشرطة الاتحادية/ فوج الأول، لواء 11، ويدعى سجاد الشمري، قتل خلال الحادثة التي وقعت في ناحية الرياض، جنوب كركوك، وأصيب اثنان من زملائه بجروح متفاوتة".

وأوضح، أن الحادثة وقعت "في الساعة الـ 4 فجرا، حيث قصفت الطائرة السيطرة التابعة للشرطة الاتحادية، قبل أن تقول إن الحادثة كانت عبارة عن (قصف عن طريق الخطأ)".

وكان التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية في العراق وسوريا، أقر الخميس (28 شباط 2019)، بقتله ما لا يقل عن 1257 مدنياً "بالخطأ" خلال عملياته لملاحقة عناصر داعش، في العراق.

وعقب ذلك، أعلنت قيادة العمليات المشتركة، أول الجمعة ( 26 نيسان، 2019) تشكيل لجنة تحقيقية بمقتل منتسب وإصابة اثنين بقصف لطائرات التحالف الدولي.

وذكرت القيادة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنها شكلت "لجنة تحقيقية في حادث استشهاد مقاتل وإصابة اثنين آخرين من الفوج الأول باللواء الحادي عشر /شرطة اتحادية".

وبينت أن الحادث كان "خلال قيام طائرات التحالف بعملية الإسناد لقطعات جهاز مكافحة الإرهاب اثناء تنفيذ عملية انزال في قرية الدب التابعة لناحية الرياض في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك".